رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: نرفض التدخل الخارجي بشأن معاملة المهاجرين

نشر
الأمصار

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، رفض عبور واستقرار المهاجرين في بلاده، مؤكداً في الوقت نفسه أن بلاده تعامل المهاجرين معاملة إنسانية.

 

 

وجاءت تصريحات سعيد قبيل زيارة مرتقبة لرئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى تونس.

 

وتترقب تونس زيارة ميلوني، يوم الأربعاء المقبل، حيث سيكون على رأس اهتماماتها ملف الهجرة غير الشرعية المنطلقة من تونس باتجاه السواحل الإيطالية.

 

وجدد سعيد رفض بلاده أي تدخل في شأنها الداخلي، قائلاً إن تونس لا تقبل أن يتعامل معها أي طرف إلا على قدم المساواة.

 

رئيس الوزراء التونسي: يجب تعظيم أسس النسيج الاقتصادي


شدد رئيس الوزراء في تونس أحمد الحشانى على ضرورة إيجاد الحلول الكفيلة لتحسين الحوكمة في القطاع البنكي والمالي، وتعظيم أسس النسيج الاقتصادي، وتحسين مناخ الأعمال لتحقيق تنمية اقتصادية وعدالة اجتماعية مستدامة.

صرح بذلك خلال عقد رئيس الحكومة التونسية مجلس وزاري مصغر، الجمعة، حول مشروع قانون يتعلق بنظام دعم أمان وموثوقية المعاملات بالشيك وتحسين الممارسات المصرفية، بحضور وزيرة العدل ليلى جفال، ووزيرة المالية سهام البوغديرى نمصية، ووزيرة الاقتصاد والتخطيط فريال الورغي السبعي، ووزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب قزاح.

من جانبها، استعرضت وزيرة العدل التونسية ليلى جفال مشروع القانون الذي يندرج ضمن دور العدالة في دفع الاقتصاد التونسي ومراعاة الظروف الاجتماعية والمالية للمتعاملين الاقتصاديين، موضحة أن المنهجية التي تم اعتمادها لإعداده ترتكز على الموازنة بين الحفاظ على حرية المدين وحقوق الدّائن.

وأوضحت جفال أن مشروع القانون يهدف إلى تكريس مسئولية المؤسسات البنكية والمالية واستخدام آليات الدّفع الإلكتروني البديل وتحسين الممارسات المصرفية، لتدعيم معايير أمان وموثوقية التعامل بالشيك.

 

تونس: تقلص العجز التجاري في الثلاثي الأول من 2024


أعلن معهد الإحصاء في تونس تقلص العجز التجاري بنسبة 25 بالمائة خلال الثلاثي الأول من سنة 2024، ليصبح في حدود (3054.1 م د-) مقابل (3845.8م د -) خلال الثلاثي الأول من سنة 2023، وفق احصائيات صادرة عن المعهد الوطني للاحصاء.

وسجلت نسبة تغطية الواردات بالصادرات تحسنا بـ 4 نقاط مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023، حيث بلغت (84.2 بالمائة).

ويعود هذا العجز بالأساس إلى العجز المسجل مع بعض البلدان كالصين (1839.5م د) وروسيا (-1526.8م د) والجزائر(-1130.1 د) وتركيا (-670.3 د) واليونان (-394.5 د) واكرانيا (-414.7 د).

 

كما تبرز النتائج، وفق المصدر ذاته أن مستوى الميزان التجاري دون احتساب قطاع الطاقة ينخفض إلى حدود 110.8- م د، مع العلم أن العجز التجاري لقطاع الطاقة بلغ 2943.3- م د مقابل 2371.6- م د تم تسجيلها خلال الثلاثي الأول من سنة 2023.