رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن: إغلاق المجال الجوي للبلاد أمام الطائرات ابتداء من الليلة

نشر
مطار الملكة علياء
مطار الملكة علياء

أعلنت هيئة الطيران المدني في الأردن، عن تأثر حركة الطيران نتيجة تشويش طال نظام "جي بي أس" ما أدى لاستخدام أنظمة بديلة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".


 هيئة الطيران المدني في الأردن:

وشددت هيئة الطيران المدني الأردنية، على أن حركة الملاحة مستمرة بشكل اعتيادي عقب استخدام أنظمة بديلة عن "جي بي أس".

وأوضحت هيئة تنظيم الطيران الأردن، أن إغلاق المجال الجوي للبلاد أمام حركة الطائرات بشكل مؤقت ابتداء من الليلة، موضحة أن إغلاق أجواء المملكة يستمر عدة ساعات وسيتم تحديث القرار حسب التطورات.

وفي وقت سابق، نفى رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن، هيثم مستو، ما تم تداوله بشأن إغلاق المجال الجوي الأردني.

وقال مستو، إن ما تم تداوله بشأن إغلاق المجال الجوي الأردني، عار عن الصحة تماما.

وأكد أن أجواء المملكة لم تغلق بتاتا، واستمرت حركة عبور الطائرات الدولية فيها كالمعتاد دون توقف.

وأوضح أن ما حدث هو إيقاف لحركة الإقلاع والهبوط في محيط مطار الملكة علياء الدولي لمدة 40 دقيقة حفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني.

وفي وقت سابق، أعلنت الخطوط الجوية اليمنية، عن انطلاق أولى رحلاتها التجارية من مطار صنعاء الدولي، الإثنين، إلى العاصمة الأردنية عمان.

وقالت شركة اليمنية، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "بشرى سارة لجميع المسافرين بدء تسيير الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء".

يأتي هذا بعد ساعات من إعلان الحكومة اليمنية، المعترف بها دولياً، إعادة جدولة أول رحلة جوية تجارية من مطار صنعاء إلى عمان.

وقال وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك ، في بيان مقتضب، إنه "تم إعادة جدولة أول رحلة من مطار صنعاء إلى الأردن، يوم الإثنين القادم، وذلك بعد جهود كبيرة بذلتها الحكومة والتحالف العربي الداعم لها، والمبعوث الأممي لدى اليمن، وتعاون السلطات الأردنية".

والخميس، أعلنت الحكومة اليمنية، موافقتها على تسيير رحلات تجارية من مطار صنعاء، خلال مدة الهدنة الأممية، بواسطة جوازات سفر صادرة عن جماعة أنصار الله الحوثية.

ودخلت الهدنة المعلنة لمدة شهرين بين الحكومة المدعومة بالتحالف بقيادة السعودية، وجماعة الحوثي، حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي.