رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف.. أبرز 5 أثرياء بقطاع العملات المشفرة في 2024

نشر
الأمصار

- تشانغبينغ تشاو.. قُدرت القيمة الصافية لثروته بقطاع العملات المشفرة التي تعد مصدرها Binance حتى تاريخ 8 مارس 2024 بنحو 33 مليار دولار.

- بريان أرمسترونغ.. بلغت القيمة الصافية لثروته ومصدرها Coinbase نحو 11.2 مليار دولار.

- جيانكارلو ديفاسيني.. بلغ القيمة الصافية لثروته ومصدرها Tether نحو 9.2 مليار دولار في 8 مارس 2024.

- مايكل سايلور.. سجل ثروة صافية من MicroStrategy بنحو 4.4 مليار دولار.

- باولو أردوينو.. بلغت القيمة الصافية لثروته ومصدرها Tether نحو 3.9 مليار دولار.

أبرز 5 أثرياء بقطاع العملات المشفرة في 2024

زخم ونشاط شهده قطاع التشفير عالمياً خلال الـ12 أشهر الماضية، مع بلوغ العملة الرقمية الأبرز والأكثر شهرة «بتكوين» مستوى 73 ألف دولار في مارس 2024، وهو الأعلى لها على الإطلاق، وذلك بدعم من تصريح الولايات المتحدة بالصناديق المتداولة المرتبطة بعملة "بتكوين".

الانتعاشة الكبيرة ساهمت في تحقيق قفزة ضخمة بالقيمة الإجمالية لجميع العملات المشفرة الرئيسية بنسبة 170%، ما أضاف نحو 1.6 تريليون دولار إلى قيمتها السوقية على مدار العام الماضي، وفقًا لموقع CoinGecko.

ساعد ذلك ما لا يقل عن 17 شخصًا من قطاع العملات المشفرة في أن يصبحوا من أصحاب المليارات، وفقًا لقائمة "فوربس" لأثرياء العالم لعام 2024، ارتفاعًا من 9 مليارديرات في مجال العملات المشفرة في العام الماضي.

وتبلغ قيمة ثروة هؤلاء المستثمرين ورواد الأعمال الـ17 مجتمعين 93 مليار دولار، تتراوح بين ممتلكاتهم المقدرة من الأصول المشفرة، وممتلكات الأسهم المعلن عنها علنًا، والأصول الخاصة.

ويبلغ هذا أكثر من ضعف ثروة المليارديرات المشفرة الجماعية البالغة 37 مليار دولار العام الماضي.

وللسنة الثالثة على التوالي، يأتي تشانغبينغ تشاو، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لبورصة العملات المشفرة Binance، على قمة الأثرياء في مجال العملات المشفرة.

على الرغم من اعترافه بالذنب في تهم غسل الأموال في أمريكا في نوفمبر/تشرين الثاني، ارتفعت ثروة تشانغبينغ حاليًا لتصل إلى 33 مليار دولار، من 10.5 مليار دولار في العام الماضي، وهو ما يجعله أكبر رابح من العملات المشفرة من حيث القيمة الدولارية منذ العام الماضي.

كما يحتل المرتبة الـ50 في قائمة أثرياء العالم، ويأتي الجزء الأكبر من ثروته من امتلاكه حصة الأغلبية في Binance، التي تحتفظ بمكانتها كأكبر منصة للتداول العالمي في القطاع من حيث الحجم.

هناك أيضًا مايكل سايلور، الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات MicroStrategy، التي قامت باستثمارات ضخمة في "بتكوين"، وهو ما صعد بثروته حاليًا إلى 4.4 مليار دولار، مقارنة بـ 760 مليون دولار في العام الماضي.

بالمثل، تقدر ثروة بريان أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لبورصة العملات المشفرة Coinbase، بنحو 11.2 مليار دولار، مقارنة بـ 2.2 مليار دولار فقط في العام الماضي.

وارتفعت أسهم Coinbase وMicroStrategy بأكثر من أربعة أضعاف خلال العام الماضي.

ودخل تصنيف فوربس السنوي للأثرياء هذا العام مليارديرات جدد، هم جيانكارلو ديفاسيني، وباولو أردوينو، وجان لويس فان دير فيلدي، وستيوارت هوغنر، وهم أربعة من كبار المساهمين في شركة تيثر، التي تصدر العملات المشفرة المستقرة.

وتضمنت قائمة مليارديرات قطاع العملات المشفرة وجوهًا مألوفة مثل التوأم وينكليفوس (الشهيران على فيسبوك)، والرأسمالي المغامر، تيم دريبر، والمؤسس المشارك لشركة Ripple ورجل الأعمال الحديث في مجال الفضاء، جيد مكالب.

أبرز 5 أثرياء بقطاع العملات المشفرة في 2024

- تشانغبينغ تشاو.. قُدرت القيمة الصافية لثروته التي تعد مصدرها Binance حتى تاريخ 8 مارس 2024، بنحو 33 مليار دولار (مقابل 10.5 مليار دولار في 10 مارس/آذار 2023).

وكان تشاو، الشهير باسم CZ، قد وافق على دفع غرامات بقيمة 200 مليون دولار شخصيًا في العام الماضي لتسوية اتهامات غسل الأموال الفيدرالية التي رفعتها وزارة العدل ولجنة تداول العقود الآجلة للسلع.

وافقت Binance على دفع مبلغ إضافي قدره 4.5 مليار دولار. كذلك وافق تشاو على التنحي عن منصبه كرئيس تنفيذي لبورصة العملات المشفرة Binance وتم منعه من التعامل مع Binance لمدة ثلاث سنوات كجزء من إقراره بالذنب. (من المقرر عقد جلسة النطق بالحكم على تشاو في 30 أبريل.

لكن هذا لم يؤثر بتاتًا في ثروته، إذ تبلغ قيمة حصته في Binance، التي تقدر بـ90%، بناءً على وثائق الشركة والمحادثات مع الموظفين السابقين، نحو 32.5 مليار دولار.

وتحافظ منصة Binance على مكانتها كأكبر بورصة عملات مشفرة في العالم من حيث حجم التداول، إذ حققت إيرادات تقدر بنحو 9 مليارات دولار العام الماضي، وفقًا لتحليل فوربس.

- بريان أرمسترونغ.. بلغت القيمة الصافية لثروة بريان أرمسترونغ، ومصدرها Coinbase، نحو 11.2 مليار دولار (مقابل 2.2 مليار دولار في 10 مارس 2023).

ويعد أرمسترونغ، الذي شارك في تأسيس Coinbase في عام 2013 مع فريد إهرسام، أكبر مساهم فردي في الشركة بحصة تبلغ 18%.

ارتفع سهم بورصة العملات المشفرة بنسبة 50% منذ بداية العام وحتى الآن، في حين بلغ ارتفاعه أكثر من ثلاثة أضعاف منذ العام الماضي، ما جعل قيمتها السوقية تصل إلى 60 مليار دولار، ومنذ نوفمبر، باع أرمسترونغ أكثر من 170 مليون دولار من أسهم Coinbase من خلال خطة تداول آلية.

- جيانكارلو ديفاسيني.. بلغ القيمة الصافية لثروة جيانكارلو ديفاسيني، ومصدرها Tether، نحو 9.2 مليار دولار في 8 مارس 2024 (مقابل 4 مليارات دولار في يوليو/تموز 2023).

يشغل ديفاسيني منصب المدير المالي للشركة وعلى الأرجح هو أكبر مساهم فردي في Tether، التي تعد أكبر مصدر للعملات المشفرة المستقرة - وهو شكل من أشكال العملة المشفرة المرتبطة بالدولار الأميركي أو عملة صعبة أخرى وتستخدم كوسيلة للتبادل.

مدعومة بمستويات الفائدة المرتفعة، حققت Tether أرباحًا بقيمة 6.2 مليار دولار في العام الماضي من الفوائد التي تولدها على ضمانات العملاء.

يمتلك ديفاسيني نحو 47% من أسهم Tether، التي تقدرها فوربس من خلال حساب متوسط مضاعفات السعر إلى الأرباح لمجموعة من البنوك متوسطة المستوى ومديري الأصول المتداولة علنًا.

- مايكل سايلور.. سجل مايكل سايلور ثروة صافية من MicroStrategy، بنحو 4.4 مليار دولار (مقابل 760 مليون دولار)، ويعد "سايلور" أكبر الرابحين من مليارديرات العملات المشفرة، من حيث النسبة المئوية، في قائمة هذا العام.

ارتفعت أسهم شركة البرمجيات MicroStrategy، التي بدأت في التسعينيات وأعيد تشكيلها لتصبح أداة استثمار في البيتكوين في السنوات الأخيرة، بنسبة 500% تقريبًا عن العام الماضي.

تمتلك الشركة الآن نحو 193 ألف عملة "بتكوين"، ما يجعلها أكبر شركة حاملة للـ"بتكوين" في العالم، وفقًا للمدير المالي لها، ويمتلك سايلور أيضًا حسابًا شخصيًا من "بتكوين"، فقد قال في عام 2021 إنه يمتلك 17.732 ألف عملة "بتكوين" اشتراها بمتوسط سعر 9,882 دولارًا لكل عملة، وقد أعلن مطلع العام أنه بصدد صرف 200 مليون دولار من أسهم MicroStrategy.

- باولو أردوينو.. بلغت القيمة الصافية لثروة باولو أردوينو، ومصدرها Tether، نحو 3.9 مليار دولار (مقابل 1.8 مليار دولار في يوليو 2023).

يشغل أردوينو منصب الرئيس التنفيذي لشركة Tether، وهو وجهها العام ويمتلك ما يقدر بنحو 20% من الشركة. كان أردوينو قد انضم إلى الشركة الشقيقة Bitfinex، كمطور برامج في عام 2014. عمل أردوينو سابقًا في الشركات الناشئة كمبرمج كمبيوتر.