رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرس الوطني التونسي يعلن إحباط 23 عملية اجتياز للحدود البحرية

نشر
الأمصار

تمكن  الحرس الوطني في تونس اليوم الجمعة من  إحباط 23 عملية اجتياز للحدود البحرية وإنقاذ 942 مهاجرا غير شرعي في إقليم صفاقس.


وأضاف الحرس الوطني - في بيان - أن من بين المهاجرين غير الشرعيين، تونسيان والبقية من جنسيات إفريقية، كما تم انتشال جثتين.

تونس تحبط 23 عملية اجتياز للحدود البحرية وإنقاذ 942 مهاجرا غير شرعي


وفي السياق ذاته، تمكنت وحدات من الحرس الوطني بصفاقس من ضبط 17 شخصا من منظمي عمليات الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى التحفظ على 5 مراكب بحرية و24 محركا بحريا وكمية من المواد البترولية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

تونس: ندعو الجالية في ليبيا بتوخي الحذر والاتصال بالسفارة

قال رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان الناشط المدني مصطفى عبد الكبير، إن الوضع آمن في تونس وهناك تنسيق مع الجانب الليبي، وذلك حالة التوترات الأمنية التي تشهدها ليبيا طيلة الأشهر الماضية، حيث أن الوضع غير مستقر.

وأوضح أن هذه المسائل الداخلية لا تشكل خطرا على تونس وإنما تتم متابعتها بحذر وشكل استثنائي بالنظر إلى وجود مصالح وجالية تونسية.

وتابع: “نطمئن الجميع حيث أن للقوات الأمنية التونسية تجربة كبيرة في التعامل مع مثل هذه الوضعيات منذ سنوات، والجانب التونسي قوة اقتراح لمساعدتهم لإيجاد الحلول”.

ودعا عبد الكبير الجهات الرسمية التونسية إلى توضيح الحقيقة وتقديم المعطيات اللازنة لطمأنة المواطن، مؤكدا أن العلاقات مع الجانب الليبي متطورة على أمل أن يفتح معبر راس الجدير قريبا.

وقال محدثنا “الوضعية عادية ولا تشكل أي خطر”، مضيفا “لم نسجل في الفترات الأخيرة أي إشكال للتونسيين باستثناء إيقاف 11 تونسيا خلال رمضان ونحن بصدد متابعة وضعياتهم، وعلى الجالية التونسية ملازمة الحذر في أي منطقة في ليبيا عند وجود إطلاق نار أو اشتباكات”.

نفى «جهاز دعم الاستقرار التابع للمجلس الرئاسي في ليبيا»، أي علاقة تربطه بالشخص الذي ظهر عبر مقطع فيديو مسيئا للعلاقات بين «ليبيا وتونس»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأحد.

وأكّد جهاز دعم الاستقرار على أنّه سيتّخذ كافة الإجراءات اللازمة وفق التشريعات الوطنية وما تنص عليه أحكام القوانين النافذة تجاه المعنيين، مضيفا أنّ مثل هذه الممارسات الشائنة لا تمثل إلاّ مرتكبيها.

كما شدّد البيان على "تأصيل المبادئ الراسخة على صون علاقات الجوار الأخوية القوية والمتجذرة الضاربة في عمق التاريخ بين البلدين".

جاء ذلك عقب تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ظهر فيه رجل وهو يتفوّه بعبارات مُستهجنة تمس العلاقات بين ليبيا وتونس.