رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تعلن تسجيل عجز في ميزان الطاقة.. تفاصيل

نشر
محطات الطاقة
محطات الطاقة

أعلنت السلطات التونسية عن بلوغ  الموارد الوطنية من الطاقة الاولية (الانتاج والاتاوة من الغاز الجزائري ) الى 0.6 مليون طن مكافئ نفط مسجلة بذلك انخفاضا بنسبة 12 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023 وفق أحدث تقرير نشره المرصد الوطني للطاقة في 8 أبريل الجاري حول الوضع الطاقي لشهر فبراير 2024.

وجاء في تقرير المرصد أن هذا الانخفاض يرجع اساسا الى انخفاض الانتاج الوطني من الغاز الطبيعي.

في المقابل بلغ الطلب على الطاقة الاولية ، 1.4 مليون طن مكافئ نفط عام  2024 مسجلا انخفاضا بنسبة 6 بالمائة بالمقارنة بنفس الفترة من السنة المنقضية حيث شهد الطلب على المواد البترولية إرتفاعا بـ2% في حين شهد الطلب على الغاز الطبيعي انخفاضا بنسبة 13% بالمقارنة بمستوى السنة الفارطة.

تقرير المرصد الوطني للطاقة

وأضاف  تقرير المرصد الوطني للطاقة التابع لوزرة الصناعة والمناجم والطاقة الى أن منحى الطلب على الغاز راجع بالأساس الى محدودية توفره مما نتج عنه نقص في الكميات اللازمة لإنتاج الكهرباء وبالتالي اللجوء الى توريد الكهرباء مباشرة.

وبذلك فقد سجل ميزان الطاقة، عجزا بـ 0.83 مليون طن مكافئ نفط إلى موفى شهر فبراير  2024 مسجلا استقرارا بالمقارنة بمستوى موفى شهر فبراير  2023.

أما بخصوص نسبة الاستقلالية الطاقية (نسبة تغطية الموارد المتاحة للطلب الجملي) فقد سجلت انخفاضا لتستقر في حدود 42% إلى موفى شهر فبراير 2024 مقابل 45% خلال نفس الفترة من السنة الفارطة.

رشيد يؤكد رغبة العراق بالارتقاء بالعلاقات مع تونس

أكد رئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، رغبة العراق بالارتقاء بالعلاقات مع تونس

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان: إنه "بمناسبة عيد الفطر المبارك، تلقى رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اتصالا هاتفيا من رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد".

وأضافت، أن "الرئيس التونسي، قدّم خلال الاتصال، التهاني للرئيس بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك ومن خلاله إلى الشعب العراقي"، معبراً عن "حرصه على تطوير العلاقات الثنائية وتوطيد التعاون في المجالات كافة". 

وأكد رئيس الجمهورية- بحسب البيان- على "رغبة العراق بالارتقاء بالعلاقات بين البلدين الشقيقين تحقيقاً لمصالح الشعبين في الاستقرار والتقدم".