رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الصحة تعلن إطلاق 27 مشروعاً بعد إقرار جداول الموازنة

نشر
الصحة العراقية
الصحة العراقية

أعلنت وزارة الصحة في العراق، اليوم الجمعة، عن اطلاق 27 مشروعاً بعد إقرار جداول الموازنة، وأحصت المشاريع المنجزة خلال الفترة الأخيرة. 

بيان عاجل من وزارة الصحة في العراق:

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور سيف البدر، إن عدد المشاريع الصحية المتلكئة في العراق بلغت 57 مشروعا، لافتا الى انه تم الشروع باستكمال هذه المشاريع.

وأضاف أن من أوليات البرنامج الحكومي هو اتمام المشاريع المتلكئة وهو ما باشرت به الحكومة ومنذ يومها الاول وباشراف من وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي الذي كان متابعاً بشكل يومي لانجاز المشاريع الصحية المتلكئة.

واشار الى أن عدد المشاريع المنجزة منذ بداية عمل الحكومة الحالية بلغت 43 مشروعاً، مبينا أن المشاريع التي تنتظر الاطلاق وكذلك من الممكن ان تكتمل خلال العام الحالي بحدود 27 مشروعاً.

وأكد البدر بان العمل بهذه المشاريع حالياً مستمر من قبل الوزارة.

وكانت أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت، عن فتح باب التعيين لخريجي كليات ومعاهد واعداديات التمريض.

فتح باب التعيين لخريجين

وذكر بيان للوزارة ، أنه "تنفيذاً لتوجيهات وزير الصحة العراقي الدكتور صالح الحسناوي تدعو دائرة التخطيط وتنمية الموارد خريجي (كليات التمريض ومعاهد التمريض واعداديات التمريض) العراقية من خريجي العام الدراسي 2022-2023 الراغبين بالتعيين على ملاك الوزارة بملء الاستمارة الالكترونية الإحصائية".

وأشار البيان الى أن "استمارة التقديم ستبقى مفتوحة لمدة 30 يوماً".

الصحة العراقية تُحذّر: «الحصبة أخطر وأشد الأمراض انتشارًا

وكانت أعلنت «وزارة الصحة في العراق» موعد المباشرة بحملتها التلقيحيَّة ضدَّ مرض الحصبة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء.

وقال معاون مدير قسم التحصين في الوزارة، كمال عبد الرزاق كاظم، في تصريح صحفي، إنَّ "هذا المرض يعد أخطر وأشد الأمراض الفيروسية انتشارًا والذي ينتقل عن طريق التنفس، وتحدث موجات زيادة للحالات في كل مدة"، مشيرًا إلى أنَّ "مطلع هذا العام شهد انتشارًا لهذا المرض في أكثر من 70 دولة منها العراق"، مؤكدًا أنَّ "عدد الحالات لا يزال ضمن الحدود المسيطر عليها، بعكس ما حصل في باقي الدول، إذ انتشر بصورة سريعة".

وأضاف أنه "كلما كانت نسب التغطية باللقاحات عالية زاد التباعد بين الموجات، إذ تصل في العراق من 4ـ 6 سنوات، في حين تكون في باقي الدول من سنة إلى اثنتين، ومهما كانت نسب التغطية إلا أنه يبقى يتراكم سنوياً لحين الوصول إلى مرحلة ازدياد العدد بشكل كبير"، مرجعاً ذلك إلى عدم إكمال جدول اللقاحات من قبل الأسر التي تقوم بتلقيح أطفالها بجرعة أو اثنتين بدلاً من ثلاث جرع للأطفال مما يقلل المناعة المجتمعية الموجودة".