رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عودة الجوكر وهارلي كوين في الجزء الثاني من Joker: Folie à Deux

نشر
الأمصار

بعد مرور ما يقرب من 5 سنوات على إصدار فيلم Joker، سيصدر قريبًا الجزء الثاني المرتقب منه، الذى سيطرح تحت اسم Joker: Folie à Deux، وطرحت شركة Warner Bros أول فيديو ترويجي للعمل الذى سيطرح في 4 أكتوبر المقبل.

ومن المنتظر أن يستأنف النجم العالمي خواكين فينيكس تصويره الفريد والمعقد لشرير DC الشهير، وهو الأداء الذي أكسبه جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في الفيلم.

ومع ذلك، في الفيلم الثاني، لم تعد شخصية آرثر فليك/الجوكر وحيدة، حيث يتعاون مع صديقته وحبيبته هارلي كوين، التي تلعب دورها ليدي جاجا.

ووفقا للمقطع الدعائي فأن المخرج والكاتب المشارك تود فيليبس انحرف قليلاً عن قصة هارلي كوين الأصلية، والتي تعمل فيها كطبيبة نفسية في Arkham Asylum بمدينة جوثام، حيث نترك جوكر في نهاية الفيلم الأول.

وخلال فيلم Folie à Deux، يبدو أن هارلي كوين هي نفسها مريضة في مصحة نفسية، حيث أصبحت قريبة من شخصية فينيكس، ويركز الفيديو على جاج في زي Harley Quinn الشهير، مع زي مستوحى من المهرج ومكياج السيرك الداكن.

فيلم Joker: الجزء الأول

هو فيلم إثارة نفسية أمريكي لعام 2019 من إخراج وإنتاج تود فيليبس، والذي شارك في كتابة السيناريو مع سكوت سيلفر. الفيلم، والذي يستند إلى شخصية دي سي كومكس بنفس الاسم، قام ببطولته خواكين فينيكس في دور الجوكر. تم توزيعه من قِبل وارنر برذرز ومن المقرر أن يكون الفيلم بداية سلسلة دي سي بلاك، سلسلة من الأفلام المستقلة القائمة على عالم دي سي. تجري أحداث الفيلم، الذي يمثل قصة أصل الجوكر، في عام 1981 ويتبع آرثر فليك، الممثل الكوميدي الفاشل الذي ينتقل إلى حياة من الجريمة والفوضى في مدينة غوثام. شارك أيضًا في الفيلم كل من روبرت دي نيرو، وزازي بيتز، وفرانسيس كونروي، وبريت كولين، ومارك مارون، وبيل كامب، وشيا ويجهام، وغلين فليشلر، ودوغلاس هودج، وبريان تيري هنري، وآخرين.

عٌرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان البندقية السينمائي الدولي النسخة 76 في 31 أغسطس 2019، حيث فاز بجائزة الأسد الذهبي، وهي أعلى جائزة في المهرجان. صدر الفيلم في الولايات المتحدة في 4 أكتوبر 2019. تلقى الفيلم تعليقات إيجابية من النقاد مع توجيه الثناء بشكل خاص لأداء فينيكس.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر الأمريكية، حيث سجل أرقامًا ملفته منذ إصداره في شهر أكتوبر. حيث حقق الفيلم إيرادات فاقت المليار دولار أمريكي، مما جعله أول فيلم ذو تصنيف مقيد (R-rated) يجتاز حاجز المليار دولار في شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم، وهو سابع أعلى فيلم تحقيقًا للإيرادات في عام 2019، وهو كذلك في المرتبة الثانية والثلاثون في قائمة أعلى الأفلام دخلًا.

تلقى فيلم جوكر عدة ترشيحات لنيل جوائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثاني والتسعون، حيث حصل الفيلم على 11 ترشيحًا في عدة فئات، منها جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل رئيسي، وجائزة أفضل كتابة (سيناريو مُقتبس) وأفضل تصميم أزياء. تمكن من حصد جائزتين منها، حيث فاز خواكين فينيكس بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل وفازت هيلدور غونادوتير بجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، وهما من فازا قبلها بنفس الفئة في حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب السابع والسبعون وحفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام الثالث والسبعين.