رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الموريتاني يقرر تخفيف عقوبة 110 سجين بمناسبة عيد الفطر

نشر
رئيس موريتانيا محمد
رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني

قرر رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، تخفيف عقوبة السجن لمدة عام، عن 110 سجناء، وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك.


وذكرت الرئاسة الموريتانية، أنه بموجب مرسوم صادر تم منح تخفيض بمدة سنة نافذة من العقوبة السالبة للحرية، في حق 110 سجناء، وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك للعام الهجري 1445.

ووفقا للرئاسة الموريتانية يستثنى من هذا التخفيض المدانون بجرائم ذات صلة بالقتل العمد أو الإرهاب أو الاغتصاب، أو الاتجار بالأشخاص والممارسات الاستعبادية، أو تهريب المهاجرين أو التحريض على الكراهية والتمييز، أو اختلاس وتبديد المال العام، أو تزوير العملات، أو نقل أو استيراد أو تصدير، أو شراء، أو بيع، أو سمسرة أو حيازة المخدرات ذات الخطر البالغ والحرابة وتكوين جمعيات الأشرار.

وتحتفل موريتانيا اليوم الأربعاء بأول أيام عيد الفطر المبارك، على غرار عدد من الدول الإسلامية والعربية.

الرابطة الدولية للتنمية تقرض موريتانيا 19.2 مليار أوقية

وقع وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة في موريتانيا، عبد السلام محمد صالح،  مع كريستينا إزابل باناسكو سانتوس، الممثلة المقيمة للبنك الدولي بموريتانيا، على اتفاقية تمويل تقدم بموجبها الرابطة الدولية للتنمية، لموريتانيا قرضا ميسرا بمبلغ ستة وثلاثين مليون ومائتي ألف (36.200.000) من وحدات حقوق السحب الخاصة، أي ما يعادل ثمانية وأربعين مليون (48.000.000) دولار أمريكي أي حوالي مليار وتسعمائة وعشرين مليون (1.920.000.000) أوقية جديدة.

المشروع يسعى إلى تحسين تعزيز أسس الإدارة السليمة للمالية العامة والديون من أجل تحسين تسيير وشفافية الأخيرة، مع تحسين متابعة ديون المؤسسات العمومية، ومراعاة مخاطر الميزانية بشكل أفضل وتحسين احترام الالتزامات الضريبية وزيادة الوعاء الضريبي.

كما يهدف المشروع إلى تعزيز أسس الاقتصاد التنافسي على مواجهة تغيرات المناخ من خلال تنشيط السوق والاستجابة الفعالة للكوارث والصدمات المناخية، وتحسين الحكامة والقدرة على التكيف مع تغيرات المناخ في المناطق الشاطئية.

وزير الاقتصاد قال في كلمة له بالمناسبة إن هذا المشروع سيمكن من اعتماد إطار منهجي لتحسين تسيير الديون وشفافيتها، وتشجيع الالتزام بالإيرادات الضريبية، وتكفل أفضل بالمخاطر الميزانوية، بما في ذلك تلك المرتبطة بالكوارث والصدمات المناخية واقتراح تدابير للتخفيف منها.

مضيفا أن المشروع سيعزز أسس اقتصاد تنافسي عن طريق تحسين ديناميكية السوق، والاستجابة الفعالة لحالات الطوارئ والكوارث بطريقة شمولية تحترم المساواة بين الجنسين، والحد من توسع المنشآت الحضرية في المناطق المعرضة للمخاطر، وتحسين الحكامة والقدرة على الصمود أمام التغيرات المناخية.

موريتانيا تستحدث محكمة لمحاربة العبودية والإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين

أجازت الحكومة الموريتانية إنشاء محكمة متخصصة لمحاربة العبودية والإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين.

وذكر بيان حكومى موريتانى أن "مجلس الوزراء، الذى ترأسه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى، قرر في ختام اجتماعه مساء الأربعاء فى القصر الرئاسى في نواكشوط، إنشاء المحكمة المتخصصة لمحاربة العبودية والإتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين بهدف حسن سير العدالة وضمان المزيد من النجاعة فى معالجة قضايا العبودية والاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، وذلك عن طريق إدخال بعض الإصلاحات على عدد وتشكيلة وسير المحاكم المتخصصة لمحاربة العبودية والممارسات الاستعبادية".

وأوضح البيان أن المحكمة ستساهم فى مهنية المعالجة القضائية لجرائم العبودية والإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين وتعزيز حماية حقوق الإنسان، طبقا للدستور وللتعهدات المنبثقة من المواثيق الدولية وتقريب العدالة الجنائية من المواطن ومن ضحايا هذا النوع من الجرائم خاصة.

وكان  تسلم  رئيس الجمهورية الموريتاني، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم، بالقصر الرئاسي في نواكشوط، أوراق اعتماد سعادة السيد جيمس مكلنتير، بوصفه سفيرا فوق العادة وكامل السلطة لجمهورية إيرلندا لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وخص رئيس الجمهورية الدبلوماسي الإيرلندي، بعد تسليم أوراق الاعتماد، بمقابلة حضرها السيد محمد سالم ولد مرزوك، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

وعقب المقابلة، أدلى الدبلوماسي الإيرلندي بتصريح للوكالة الموريتانية للأنباء عبر فيه عن سعادته بتقديم أوراق اعتماده لفخامة رئيس الجمهورية بوصفه سفيرا لإيرلندا لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وأكد أنه سيعمل قدر استطاعته من أجل تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية بين موريتانيا وإيرلندا في شتى المجالات، وتطوير التعاون في القطاعات ذات الأولوية.