رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نيجيريا.. اتهامات جديدة تلاحق رئيس البنك المركزي الأسبق

نشر
الأمصار

كشفت العديد من المواقع المحلية في نيجيريا، عن تمثيل الرئيس السابق لمحافظ البنك المركزي، أمام محكمة في لاغوس، غدًا الأثنين، بعد  أن وجهت إليه وكالة مكافحة الفساد اتهامات جديدة تزعم إساءة استخدام المنصب والفساد.

ويواجه غودوين إميفيل الرئيس السابق لمحافظ البنك المركزي، بالفعل اتهامات بالاحتيال في المشتريات في محكمة أخرى في العاصمة أبوجا، وقد نفى التهم الموجهة إليه.

 وكانت قدمت لجنة الجرائم الاقتصادية والمالية (EFCC) اتهامات جديدة ضد رئيس البنك المركزي السابق المحاصر ، بما في ذلك تخصيص النقد الأجنبي الاحتيالي المزعوم بقيمة 2 مليار دولار ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية.

وتزعم لائحة الاتهام أن التخصيص تم دون دعم العطاءات.

وقالت اللجنة إن إميفيل ارتكب الجرائم بين عامي 2022 و 2023.

وكان الرئيس النيجيري الجديد بولا تينوبو، قد أوقفه عن العمل في يونيو/حزيران الماضي واحتجز.

نيجيريا ضوابط الصرف الأجنبي التي بدأتها Emefiele و

وفي عهد تينوبو ، عكست نيجيريا ضوابط الصرف الأجنبي التي بدأتها Emefiele وخفضت قيمة العملة.

البنك المركزي النيجيري

نفذ البنك المركزي النيجيري زيادة كبيرة في سعر سياسته النقدية، حيث رفعه بمقدار 200 نقطة أساس إلى 24.75٪ من 22.75٪ السابقة، وفقا للمحافظ أولايمي كاردوسو يوم الثلاثاء.

يمثل هذا القرار استمرارا لجهود البنك لمكافحة التضخم المتزايد.

في الشهر الماضي، نفذ البنك أكبر رفع لسعر الفائدة منذ حوالي 17 عاما، حيث رفع سعر الفائدة بمقدار 4 نقاط مئوية في محاولة لكبح جماح الضغوط التضخمية.

روسيا تعلن استخدام نظام دفاع جوي بحري متطور لأول مرة

كشف المدير العام للشركة القابضة "المجمعات عالية الدقة في روسيا ، أوليغ ريازانتسيف، أنه تم استخدام نظام الدفاع الجوي البحري "بانتسير-إم" لأول مرة في منطقة العملية الخاصة.

وصرح ريازانتسيف على الهواء في برنامج الاستخدام العسكري على قناة "زفيزدأ": "أصابت السفينة صواريخ "ستورم شادو"، أثناء قيامها بمهمة قتالية. وهذا يعني أنه يمكننا التحدث عن أول استخدام فعال وناجح للنظام "بانتسير-إم"".

 برنامج الاستخدام العسكري 

وفقًا للبيانات المفتوحة، فإن سفينة الصواريخ الصغيرة "تسيكلون" من مشروع 22800، هي السفينة الوحيدة لأسطول البحر الأسود المزودة بمظام "بانتسير-إم"