رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الأحد 7 أبريل 2024

نشر
الأمصار

يواصل الجنيه السوداني انخفاضه غير المسبوق مقابل الدولار الأميركي وبقية العملات الأجنبية، حيث شهدت أسعار العملات تصاعدات غير مسبوقة في تعاملات السوق السوداء، وترافق هذا الانخفاض مع تدهور مستمر للجنيه، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على القدرة الشرائية للمواطنين.

بعد مضي عام من نشوب الخلاف في شهر أبريل من العام 2023، تدهورت عملة السودان بشكل كبير حيث بلغت أدنى مستوياتها على الإطلاق بتخطي سعر صرف الدولار الواحد حد الـ1400 جنيه، ولا يزال الجنيه يعاني من تناقص متواصل في القيمة سواء أكان ذلك ضمن التعاملات النظامية في الأسواق أو تلك التي تتم بشكل غير رسمي (في السوق السوداء).

تدهور الوضع الاقتصادي في السودان بشكل حاد وغير مسبوق، بالتزامن مع انخفاض شديد في نتائجه، جراء تزايد الاشتباكات العسكرية بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، التي زادت حدتها اعتباراً من منتصف أبريل لعام 2023.

أدى هذا إلى زيادة مفاجئة وكبيرة في قيمة الدولار الأمريكي مقابل الجنيه السوداني في السوق، حيث تخطت أسعار الصرف مستوى 570 جنيهاً إلى أن وصلت لأكثر من 1400 جنيه، وتسببت كل هذه الظروف في تفاقم التراجع الكبير في مستويات المعيشة بشكل استثنائي، بسبب الزيادة الواضحة في تكاليف السلع والخدمات.

في الأسواق الموازية، تم ملاحظة زيادة غير مألوفة في قيمة أسعار الصرف للعملات الأجنبية مقارنة بالجنيه السوداني، إذ ارتفع سعر بيع الدولار الأمريكي ووصل إلى 1440 جنيها، بينما بلغ سعر الشراء 1420 جنيها، اليوم الأحد الموافق 28 رمضان، وتشهد الأسواق تقلبات في أسعار العملات الأجنبية، والتي قد تفوق الأسعار الرسمية، خاصة في عمليات التحويلات المالية الخاصة، هذه المعلومات قد تم نشرها استناداً لبيانات تلقتها من مصادر مالية في السودان.

تظهر البيانات الإحصائية ارتفاعًا في قيمة عملات دول الخليج مقابل الجنيه، حيث ارتفع الريال السعودي ووصل إلى 378.66 جنيه، كما ارتفع الدرهم الإماراتي إلى 386.92 جنيه، وتمت ملاحظة زيادة في قيمة الريال القطري إلى حوالي 389.04 جنيه، هذه الزيادات المستمرة تعكس الانكماش الدائم الذي يعاني منه الجنيه السوداني، وتؤكد على التأثير السلبي الناجم عن هذه الظروف وتأثيره على السلع والخدمات الأساسية التي يحتاجها المواطنون.

ويُلاحَظ تباين في أسعار الصرف الخاصة بـ الدولار مقابل الجنيه السوداني، إذ تختلف هذه الأسعار بين البنوك المختلفة، يحدث هذا التفاوت بالتزامن مع زيادة سعر الدولار التي بلغت 1090 جنيهًا في "بنك الخرطوم"، في حين ترتفع هذه القيمة لتصل إلى حوالي 1200 جنيه في "بنك أم درمان"، ويزداد السعر أيضًا ليصل إلى 1180 جنيهًا في "بنك فيصل".

ويواصل الجنيه السوداني تدهور قيمته مقابل العملات الدولية بسبب ارتفاع معدلات الطلب على العملة الأمريكية من قبل المواطنين الذين يسعون للهجرة لبلدان أخرى بسبب الأوضاع الاقتصادية المتعثرة والصراعات الدائرة.

منذ إيقاف إصدار بيانات التضخم في شهر فبراير من العام 2023، أشارت توقعات صادرة عن منظمة الأغذية والزراعة، وهي إحدى الهيئات التابعة للأمم المتحدة المعروفة اختصارًا بـ"الفاو"، إلى أنه من المتوقع استمرار ارتفاع معدلات التضخم، حيث تُنبئ المؤشرات بإمكانية تخطي النسبة لعتبة الثلاثمائة في المئة.

متوسط أسعار العملات في السودان

نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الأسعار منذ 13 أبريل 2023، عدا بعضها والأسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لأخر.

ويختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجي الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1420.00 جنيها.

الريال السعودي 378.66 جنيها.

الدرهم الإماراتي 386.92 جنيها.

اليورو 1526.88 جنيها.

الجنيه الإسترليني 1797.46 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين السعر الرسمي = 19.608.

الدينار البحريني 3736.84 جنيها.

الريال القطري 389.04 جنيها.

الريال العماني 3641.02 جنيها.

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- الدولار الأمريكي 1420.00 جنيه للشراء - 1440 جنيه للبيع.

- الريال السعودي 378.66 جنيه للشراء - 384 حنيه للبيع.