رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وزارة التربية تشرع بفتح الصفوف التكميلية في أرياف ميسان

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التربية في العراق، اليوم السبت، الشروع بفتح الصفوف التكميلية في أرياف محافظة ميسان.

وقال بيان للوزارة: إنه "استكمالًا للمساعي الحكومية الرامية إلى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية، شرعت وزارة التربية- المديرية العامة للتربية في محافظة ميسان بإطلاق حملة لفتح الصفوف التكميلية (الأول المتوسط والثاني المتوسط) في المدارس التابعة إلى الأرياف والمناطق النائية والقرى للحيلولة دون ترك الطلبة مقاعد الدراسة مع  توفير ملاك تدريسي متكامل من المعلمين الجامعيين ضمن العقود الجديدة".
وأضاف البيان، أن "مدير عام تربية ميسان جواد كاظم سلطان الصگري وجه خلال زيارته ناحية علي الشرقي، بفتح الصفوف للطلبة في مدرسة الفدائي العربي الابتدائية وعدة مدارس أخرى في خطوة تضمن استمرارية الدوام بسبب قلة المدارس المتوسطة القريبة من أماكن سكناهم، فيما نالت هذه المبادرة استحسان أهالي القرى النائية؛ لأنها ستسهم في حل المعوقات التي تعترض العملية التربوية".
 

برنامج "أدرس في العراق".. التعليم تعلن توفير 14 ألف منحة دراسية

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، اليوم السبت، أن المرحلة الثانية لبرنامج (أدرس في العراق) وفرت 14 ألف منحة دراسية مجانية مقدمة من 59 جامعة حكومية وأهلية، فيما أشرت إقبالاً كبيراً على البرنامج خلال العام الحالي 2024.

 

وقال وكيل وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي، حيدر فهد، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "برنامج (أدرس في العراق) حقق في مرحلته الأولى نجاحاً كبيراً من خلال استقطاب أكثر من 1000 طالب أجنبي إلى الجامعات العراقية، توزعوا في أكثر من 27 جامعة عراقية ضمن الدراسات العليا والأولية".

وأضاف فهد، أن "المرحلة الثانية من برنامج (أدرس في العراق) استملت طلبات من 59 جامعة عراقية، حيث تم توفير أكثر من 14,000 منحة دراسية مجانية، لاستقطاب الطلبة الأجانب للدراسة في الجامعات العراقية".

من جانبه، قال مدير عام إدارة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم، حازم باقر طاهر، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الهدف من برنامج (أدرس في العراق)، هو تدويل التعليم العالي في العراق، إضافة إلى نشر صورة إيجابية عن مستوى التعليم العراقي؛ لأن الطلبة الأجانب سيكونون سفراء لوزارة التعليم العراقية في بلدانهم عند عودتهم".

وأشار طاهر، إلى أن "هناك إقبالاً كبيراً على برنامج (أدرس في العراق) خلال العام الحالي، حيث هنالك أعداد كبيرة من الطلبة الأجانب يسألون عن وقت إطلاق البرنامج للالتحاق والدراسة في العراق".