رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإقبال يتجاوز 50% في الانتخابات الكويتية

نشر
الأمصار

قالت وزارة الإعلام الكويتية إن نسبة الإقبال في الانتخابات البرلمانية التي تجري اليوم الخميس لاختيار خمسين عضوا لمجلس الأمة بلغت 50.08 بالمئة بحلول الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي (السابعة بتوقيت جرينتش).

ومن المقرر إغلاق مراكز الاقتراع عند منتصف الليل.

والانتخابات هي الرابعة منذ ديسمبر كانون الأول 2020، وهي الأولى بعد تولي الشيخ مشعل الأحمد الصباح مقاليد الحكم أميرا للبلاد في نهاية العام الماضي.

وتوقع نصار الخالدي، رئيس شركة مجموعة قياس للاستشارات السياسية والاستراتيجية، أن تتجاوز نسبة المشاركة 65 بالمئة بنهاية التصويت.

وقال الخالدي “المواطنون مؤمنون بالديمقراطية رغم العثرات. كل عائق أمام الديمقراطية وكل حل للمجلس يزيد نسبة الاقبال” مشيدا بإجراءات تنظيم التصويت وبالإقبال الكبير من الناخبين.

الانتخابات 

يبلغ عدد الناخبين 834.73 ألف ناخب وناخبه، ويختارون 50 نائباً من 200 مرشحاً، في 5 دوائر انتخابية، وفق وكالة الأنباء الكويتية.

وسيتم بدأ عملية فرز الأصوات عقب إغلاق باب الاقتراع، تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

وكانت الحكومة الكويتية أعلنت مسبقاً إجراء انتخابات مجلس الأمة يوم 4 إبريل/نيسان 2024، وذلك عقب صدور مرسوم أميري في منتصف فبراير/شباط السابق، بحل مجلس الأمة السابق: "بسبب ما بدر من المجلس من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي".

وقد دخلت الكويت أمس مرحلة الصمت الانتخابي قبيل انطلاق الاستحقاق الدستوري، تمهيدا لانطلاق الانتخابات البرلمانية 2024، اليوم.

وبدأت مرحلة الصمت الانتخابي التي تتوقف خلالها جميع أعمال الدعاية الانتخابية، في تمام الساعة 12 ظهرا بالتوقيت المحلي وتستمر حتى نهاية الاقتراع بموجب المادة 22 من قانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة رقم 4 لسنة 2024.

ويهدف الصمت الانتخابي تمكين الناخبين من حرية اختيار ممثليهم لعضوية مجلس الأمة وتحقيق العدالة في المنافسة بين المرشحين وعدم استخدام الإعلام كوسيلة لتوجيه الرأي العام حفاظا علي سير العملية الإنتخابية.

وقد أكد وزير الإعلام والثقافة الكويتي عبدالرحمن المطيري الحرص التام على بذل الجهود والتسهيلات كافة وتوفير الفرصة الكاملة للإعلاميين لنقل الحدث الديمقراطي (أمة 2024) سواء عبر خدمات المركز الإعلامي للوزارة أو توفير البيانات والمعلومات التي تفيدهم في أداء مهامهم.

وقال الوزير المطيري خلال افتتاحه المركز الإعلامي المصاحب لانتخابات مجلس الأمة وأقامته الوزارة خدمة للصحفيين والإعلاميين من داخل الكويت وخارجها إن الوزارة حرصت على استضافة عدد من الإعلاميين والصحافيين من مختلف أنحاء العالم لنقل الصورة الحقيقية لسير العملية الانتخابية بكل شفافية إلى دولهم وتعريفهم بالمسيرة الديمقراطية الكويتية.