رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يدين محاولات الاحتلال إخلاء حديقة البقر في البلدة القديمة للقدس

نشر
الأمصار

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية محاولات شرطة الاحتلال الإسرائيلى إخلاء حديقة البقر التى تعتبر جزءاً من أملاك الكنيسة الأرمنية في البلدة القديمة للقدس المحتلة باعتبارها إجراءات باطلة ومرفوضة وفق القانون الدولى، وخرقاً للوضع التاريخى والقانوني القائم فى القدس المحتلة.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة إن الإجراءات الاستفزازية بحق مسيحيي القدس المحتلة والاعتداءات على رجال الدين المسيحيين، هي خرقٌ فاضح ومرفوض للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، داعياً المجتمع الدولي إلى ضرورة الاضطلاع بمسؤولياته، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والمتواصلة للقانون الدولي.

وشدد السفير القضاة، طبقا لبيان وزارة الخارجية الأردنية، على أن الحي الأرمني جزء أصيل من البلدة القديمة للقدس وأسوارها، وهو موقع مسجل على لائحة اليونسكو للتراث العالمي عام 1981 بطلب من الأردن، وتم إدراجه عام 1982 على لائحة التراث المهدد بالخطر بفعل انتهاكات وإجراءات إسرائيل غير القانونية في البلدة القديمة للقدس .

وأكد القضاة على أن جميع الإجراءات الإسرائيلية الرامية إلى تغيير طابع المدينة المقدسة ووضعها القانوني لاغية وباطلة، ومخالفة صريحة للمواثيق والقرارات الدولية ذات الصلة.

وكان تلقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا من وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ، ركّز على ضرورة التصدي للكارثة الإنسانية التي يواجهها قطاع غزة، وضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار.

وأكد الوزيران ضرورة توفير الحماية لموظفي الإغاثة الإنسانية وضمان حرية حركتهم، وفتح المعابر أمام دخول المساعدات بشكل فوري ولجميع أنحاء القطاع.

وقدم الصفدي التعازي لنظيرته الأسترالية بالمواطنة الأسترالية التي كانت بين ضحايا الهجوم الإسرائيلي على موظفي الإغاثة العاملين مع المطبخ المركزي العالمي.

وكان الصفدي اعتبر الهجوم جريمة حرب أخرى من جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة.

وشكر الصفدي وونغ على استئناف بلادها تقديم المساعدات لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وأكد الوزيران عمق العلاقات الثنائية واستمرار العمل على تطويرها.

اتصال هاتفي عاجل بين وزير الخارجية الأردني ونظيره الإسباني بشأن غزة

وفي وقت سابق، بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، مع وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، جهود وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ومواجهة الكارثة الإنسانية التي يفاقمها، خلال اتصال هاتفي.

ووفقا لبيان وزارة الخارجية الأردنية، فقد حذر الوزيران من استمرار تدهور الوضع الإنساني في غزة نتيجة استمرار الاحتلال الإسرائيلي في منع إدخال المساعدات، ومنع المنظمات الأممية والإغاثية من تقديم المساعدة للشعب الفلسطيني في غزة، بشكل يلبي الحد الأدنى من احتياجاته، ولمواجهة المجاعة التي يفرضها الاحتلال.