رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. تقييد بلاغات قبض ضد حمدوك و16 من قيادات "تقدم"

نشر
الأمصار

أعلنت لجنة شكلها قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، تقييد بلاغات قبض بنيابة بورتسودان في مواجهة 17 من قيادات تنسيقية القوى المدنية "تقدم"  الداعية لوقف الحرب من بينهم عبدالله حمدوك رئيس وزراء الحكومة المدنية المطاح بها عقب انقلاب البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر 2021.

 

 

وحوت مذكرة التوقيف عدة تهم من بينها "إثارة الحرب ضد الدولة والتحريض والمعاونة والاتفاق وتقويض النظام الدستوري وجرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية والإبادة الجماعية".   

 

وشملت المذكرة عددا من القيادات السياسية البارزة من بينهم عمر يوسف الدقير، القيادي في لجنة العلاقات الخارجية في التنسيقية، ورئيس حزب المؤتمر السوداني، ومحمد الفكي سليمان عضو مجلس السيادة المقال، وياسر عرمان والوزير السابق في حكومة حمدوك خالد عمر يوسف، ومريم الصادق المهدي القيادية في حزب الأمة، وشقيقها الصديق وشقيقتها زينب، بالإضافة إلى إعلاميين بارزين من بينهم شوقي عبد العظيم وماهر أبو جوخ ورشا عوض. 

 

السودان.. قتلى ومصابين جراء هجوم طائرة مسيرة في عطبرة


أفادت وكالة الأنباء السودانية، بوقوع العديد من الضحايا والجرحى جراء هجوم بطائرة مسيرة على مصلين في عطبرة بولاية نهر النيل.

المبعوث الأمريكي للسودان يدعو المجتمع الدولي لتقديم المساعدات للاجئين السودانيين


 دعا المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيريللو الدول والأفراد للتبرع وتقديم المساعدات المنقذة للحياة للسودانيين اللاجئين في شرقي تشاد.

وأعرب عن تقديره للعاملين في الحقل الإنساني الذين يعملون على إنقاذ اللاجئين والنازحين السودانيين، وقال إنهم يعملون في ظروف شديدة الصعوبة.

وطالب المبعوث الأمريكي طرفي الصراع بالسماح بإدخال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة عبر الحدود وعلى خطوط النار “الآن”.
وقال إن الأوضاع الصحية للفارين من النزاع في دارفور إلى تشاد سيئة جدا مشيرا إلى وجود علامات سوء تغذية شديدة على الواصلين الجدد للمعسكرات.
وشدد على ضرورة أن لا يستخدم الجوع كسلاح في النزاع الدائر في السودان.

السودان.. عقار يلتقي وفدًا من الإدارات الأهلية بجنوب كردفان

التقى نائب رئيس مجلس السيادة في السودان مالك عقار، اليوم بمكتبه وفد من الإدارات الأهلية بولاية جنوب كردفان حيث تطرق اللقاء للأوضاع الراهنة والقضايا الإنسانية. 

وقال معاوية صالح بابكر الناطق الرسمي باسم الوفد في تصريح صحفي أن اللقاء يأتي في إطار دعم وإسناد القوات المسلحة في معركة الكرامة ضد مليشيا الدعم السريع مؤكدا إنخراط كل أبناء جنوب كردفان في،برامج الإستنفار والمقاومة الشعبية من أجل المساهمة في دحر التمرد والقضاء عليه وأشار  الى أهمية الاسراع في تسليحهم لا سيما وان اعداد كبيرة من المستنفرين قد اكملوا الجرعة التدريبية تحت إشراف قيادة الفرقة العاشرة. 

وأضاف أن اللقاء تناول أيضا القضايا الإنسانية خاصة وأن جنوب كردفان تستضيف اعدادا كبيرا من النازحين إستقروا في محليات العباسية تقلي ورشاد وأبوكرشولا وهم يعيشون أوضاعا إنسانية قاسية تتطلب الوقوف معهم وتخفيف معاناتهم.