رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في السودان الأربعاء 3 أبريل 2024

نشر
الأمصار

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان، اليوم الأربعاء 3 أبريل 2024، ارتفاع في درجات الحرارة العظمي في معظم ولايات السودان ماعدا ولايات كردفان حيث يتوقع أن تظهر انخفاضًا طفيفًا.

وتشير توقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان، إلى ارتفاع في درجات الحرارة الصغرى ما عدا ولايات الشمال التي يتوقع أن تظهر استقرار دون تغير يذكر.

ومن المتوقع رياح شمالية خفيفة السرعة في جميع ولايات السودان.

وتسجل أعلى درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم 42.0ºم في مدينة القضارف، وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد 20.0ºم في مدينة حلايب، النهود.

وعلى ساحل البحر الأحمر يتوقع طقس مشمس، ودرجات حرارة مرتفعة حيث يتوقع أن تواصل درجات الحرارة العظمى ارتفاعها الطفيف، بينما تحافظ درجات الحرارة الصغرى على قيمها دون تغير يذكر، كما يتوقع رياح الشمالية خفيفة السرعة.

قوات الدعم تعتذر عن اشتباك عناصرها مع أفراد من «حركة تحرير السودان»

قدمت قوات الدعم السريع في السودان، أسفها على اشتباك عناصرها مع أفراد من «حركة جيش تحرير السودان» بقيادة عبد الواحد محمد نور في مدينة الفاشر يوم الجمعة الماضي، وقالت إنه «وقع بالخطأ نتيجة لعدم توفر الاتصال والتنسيق الميداني بين القوتين».

وأضافت في بيان عبر منصة «إكس»، أنه جرى اتصال في ذاته، بين القيادة في الطرفين «وتم احتواء الموقف ومعالجة الحادث والاعتذار عنه».

كانت «حركة جيش تحرير السودان» بقيادة عبد الواحد محمد نور قالت يوم السبت، إن قوة من «الدعم السريع» هاجمت مجموعة من قواتها يوم الجمعة الماضي؛ ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من العناصر.

مدينة الفاشر بدارفور

وقالت «قوات الدعم السريع»، إنها ‏رصدت تحركات لقوة في منطقة شمال مدينة الفاشر بدارفور، «وهي الطريق التي تستخدمها قوات الإرهاب التي يقودها البرهان والمرتزقة المتحالفون معه لإمداد الفرقة السادسة المحاصرة من قواتنا»، بحسب وصفها.
وأضاف البيان: «فور توفر المعلومات، تحركت قواتنا لاستطلاع الموقف في المنطقة المعنية، وعند وصولها اشتبكت مع قوة اتضح لاحقاً أنها تتبع لـ(حركة تحرير السودان) بقيادة القائد عبد الواحد محمد نور كانت في طريقها لمناطق سيطرة الحركة ونتج من الاشتباك خسائر في الأرواح من الطرفين».

وثمّنت «قوات الدعم» موقف «(حركة تحرير السودان) وقيادتها بالتزام الحياد منذ بداية الحرب»، مشيرة، إلى أنه «تم ترتيب التنسيق الميداني تفادياً لوقوع أي حادث مماثل في دارفور».

ودعا البيان «جميع حركات الكفاح المسلح التي تقف على الحياد للتنسيق في حركة قواتها؛ حتى نتفادى أي حوادث مماثلة، لأن قواتنا لن تسمح للمرتزقة الذين يشعلون الحرب بحرية الحركة في مناطق سيطرتنا بدارفور وخارجها».

السودان.. عقار يلتقي وفدًا من الإدارات الأهلية بجنوب كردفان

التقى نائب رئيس مجلس السيادة في السودان مالك عقار، اليوم بمكتبه وفد من الإدارات الأهلية بولاية جنوب كردفان حيث تطرق اللقاء للأوضاع الراهنة والقضايا الإنسانية. 

وقال معاوية صالح بابكر الناطق الرسمي باسم الوفد في تصريح صحفي أن اللقاء يأتي في إطار دعم وإسناد القوات المسلحة في معركة الكرامة ضد مليشيا الدعم السريع مؤكدا إنخراط كل أبناء جنوب كردفان في،برامج الإستنفار والمقاومة الشعبية من أجل المساهمة في دحر التمرد والقضاء عليه وأشار  الى أهمية الاسراع في تسليحهم لا سيما وان اعداد كبيرة من المستنفرين قد اكملوا الجرعة التدريبية تحت إشراف قيادة الفرقة العاشرة. 

وأضاف أن اللقاء تناول أيضا القضايا الإنسانية خاصة وأن جنوب كردفان تستضيف اعدادا كبيرا من النازحين إستقروا في محليات العباسية تقلي ورشاد وأبوكرشولا وهم يعيشون أوضاعا إنسانية قاسية تتطلب الوقوف معهم وتخفيف معاناتهم.