رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: المبعوث الأمريكي يتهم الجيش والدعم السريع بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية

نشر
المبعوث الأميركي
المبعوث الأميركي إلى السودان توم بيرييلو

قال المبعوث الأمريكي إلى السودان، توم بيرييلو، في بيان، إن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، يواصلان عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى السودان.

وأوضح المبعوث الأميركي إلى السودان، توم بيرييلو، في بيان أمس الثلاثاء، أن المدنيين السودانيين لا يزالون يتحملون وطأة هذه الحرب الشنيعة، خاصة أن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع تشن هجمات داخل المناطق المدنية وما حولها.

وأشار المبعوث الأميركي إلى السودان، توم بيرييلو، إلى أن "التقارير الواردة بشأن الغارات التي شنها الجيش السوداني في الفاشر، حيث فر آلاف المدنيين من جميع أنحاء دارفور، تشير إلى أنها أصابت مواقع مدنية، وقتلت العشرات من المدنيين، ويتهم الجيش مرارًا عن طريق قوى سياسية وأجسام حقوقية باستهداف المدنيين حيث أدى القصف الجوي إلى مقتل أعداد كبيرة من المواطنين في أحياء الفاشر الشمالية والشرقية".

وأكد المبعوث الأميركي إلى السودان، توم بيرييلو، أن الهجمات التي شنتها قوات الدعم السريع على قرى الجزيرة، أودت بحياة مدنيين، وإصابة العديد من الأشخاص، وتسببت في نزوح الآلاف.

ولفت المبعوث الأميركي إلى السودان، توم بيرييلو، إلى أن الطرفين يواصلان عرقلة وصول المساعدات الإنسانية، وحرية حركة المدنيين، مؤكداً أن هذا التجاهل الصارخ لحياة المدنيين، يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية.

ويحتاج نحو 25 مليون سوداني إلى مساعدات إنسانية، من بينهم 18 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد، في وقت تشتكي وكالات الأمم المتحدة من ضعف تمويل خطتها الخاصة بتقديم العون لملايين المتضررين من النزاع.

وتتهم المنظمات الإنسانية الجيش والدعم السريع، بعرقلة ومنع تقديم المساعدات التي السكان الأشد احتياجًا خاصة وأن هناك 6.3 ملايين شخص نزح من دياره بحثًا عن الأمان معظمهم يعيشون في ظل أوضاع كارثية.

الجيش السوداني يشن غارات جوية على تمركزات الدعم السريع بالفاشر

شن الطيران الحربي التابع للجيش السوداني غارات جوية على أهداف في مدن “الفاشر وكبكابية ومليط” بولاية شمال دارفور فجر اليوم الاثنين.

 وصرح أحد المواطنين من الفاشر لراديو دبنقا إن الطيران الحربي ألقى بعشر مقذوفات في الاتجاه الشمالي الشرقي بالمدينة، مشيراً إلى عدم رصد ضحايا وسط المدنيين، وأوضح إن القصف أعقبه تبادل للقصف المدفعي صباح اليوم باتجاه حي السلام مما أدى لحالة من الرعب والهلع في المدينة.

وفي كبكابية، تداول ناشطون مقاطع فيديو قالوا إنها لمستشفى المدينة الذي تعرض لأضرار جراء القصف، كما كشف ،مواطنون من مليط عن إلقاء الطيران الحربي مقذوفين بالمدينة.

السودان.. عقار يلتقي وفدًا من الإدارات الأهلية بجنوب كردفان

التقى نائب رئيس مجلس السيادة في السودان مالك عقار، اليوم بمكتبه وفد من الإدارات الأهلية بولاية جنوب كردفان حيث تطرق اللقاء للأوضاع الراهنة والقضايا الإنسانية. 

وقال معاوية صالح بابكر الناطق الرسمي باسم الوفد في تصريح صحفي أن اللقاء يأتي في إطار دعم وإسناد القوات المسلحة في معركة الكرامة ضد مليشيا الدعم السريع مؤكدا إنخراط كل أبناء جنوب كردفان في،برامج الإستنفار والمقاومة الشعبية من أجل المساهمة في دحر التمرد والقضاء عليه وأشار  الى أهمية الاسراع في تسليحهم لا سيما وان اعداد كبيرة من المستنفرين قد اكملوا الجرعة التدريبية تحت إشراف قيادة الفرقة العاشرة. 

وأضاف أن اللقاء تناول أيضا القضايا الإنسانية خاصة وأن جنوب كردفان تستضيف اعدادا كبيرا من النازحين إستقروا في محليات العباسية تقلي ورشاد وأبوكرشولا وهم يعيشون أوضاعا إنسانية قاسية تتطلب الوقوف معهم وتخفيف معاناتهم.