رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تدخل مرحلة الصمت الانتخابي اليوم

نشر
الأمصار

تدخل الكويت اليوم الصمت الانتخابي قبيل انطلاق الاستحقاق الدستوري، تمهيدا لانطلاق الانتخابات البرلمانية 2024، غدا الخميس.

 الكويت تدخل مرحلة الصمت الانتخابي

وتبدأ مرحلة الصمت الانتخابي التي تتوقف خلالها جميع أعمال الدعاية الانتخابية، في تمام الساعة 12 ظهرا بالتوقيت المحلي وتستمر حتى نهاية الاقتراع بموجب المادة 22 من قانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة رقم 4 لسنة 2024.

ويهدف الصمت الانتخابي تمكين الناخبين من حرية اختيار ممثليهم لعضوية مجلس الأمة وتحقيق العدالة في المنافسة بين المرشحين وعدم استخدام الإعلام كوسيلة لتوجيه الرأي العام حفاظا علي سير العملية الإنتخابية.

وتعد هذه أول انتخابات برلمانية في عهد أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وثاني انتخابات تجري في شهر رمضان في تاريخ البلاد بعد الاستحقاق الذي جرى عام 2013.

ومن المقرر أن يتوجه الناخبون الكويتيون، غدا إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 50 عضواً بمجلس الأمة، بواقع 10 أعضاء عن كل دائرة من الدوائر الانتخابية الخمس في البلاد.

ويتنافس خلال الانتخابات البرلمانية 200 مرشح لخوض غمار انتخابات مجلس الأمة في الفصل التشريعي الـ18 (أمة 2024).

وفي إطار ذلك، قرر مجلس الوزراء تعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة، يوم غد الخميس واعتباره يوم راحة، مشيرا إلى أن الأجهزة ذات الطبيعة الخاصة تحدد عطلتها بمعرفة الجهات المختصة بشؤونها لمراعاة المصلحة العامة.

وطالب مجلس الوزراء الناخبين والناخبات إلى المشاركة الإيجابية في انتخابات مجلس الأمة 2024 لتحقيق مستقبل مشرق لشعب الكويت والأجيال القادمة، مؤكدا الحرص على أن تتم عملية انتخاب أعضاء مجلس الأمة على أكمل وجه وبشكل يعكس الوجه الحضاري والديمقراطي لدولة الكويت.

واستمع مجلس الوزراء خلال اجتماعه، أمس الثلاثاء، إلى شرح الشيخ فهد يوسف سعود الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الذي أكد على الاستعدادات التي قامت بها لجنة الإعداد والتنظيم والتجهيز لانتخابات مجلس الأمة وتضافر جهود الجهات المعنية بهذا الشأن .
كما استمع المجلس إلى شرح قدمه عادل محمد العدواني وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي حول آخر استعدادات وترتيبات وزارة التربية لتنظيم الاقتراع الذي سيجري في 124 مدرسة موزعة على جميع الدوائر الانتخابية الخمس.