رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا.. أعمال شغب في «هكاري وأضنة» على خلفية الانتخابات المحلية

نشر
أعمال شغب في تركيا
أعمال شغب في تركيا - أرشيفية

اندلعت في مدينتي «هكاري وأضنة» التركيتين، أعمال شغب، وسُمع دوي إطلاق نار في الشوارع، وقد نفذت قوات الأمن حملة اعتقالات، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الاحتجاجات اندلعت بعد أن منعت السلطات في مدينة "فان" مرشح المعارضة من المشاركة في انتخابات رئاسة البلدية ولم تعترف بفوزه.

وقد جرت يوم الأحد الماضي عمليات التصويت في الانتخابات المحلية، وأظهرت النتائج الأولية تراجعا كبيرا لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم لصالح المعارضة.

فقد فاز حزب "الشعب الجمهوري" في 36 بلدية من أصل 81 محافظة في تركيا، ما يعني اقتحامه للعديد من معاقل حزب "العدالة والتنمية" الحاكم.

ومع فرز أكثر من 90% من صناديق الاقتراع، يتقدم عمدة إسطنبول الحالي أكرم إمام أوغلو، المنتمي لحزب "الشعب الجمهوري"، بفارق كبير في أكبر مدينة ومركز اقتصادي في تركيا؟

وأظهرت النتائج الأولية أن منصور يافاش، رئيس بلدية أنقرة، نجح في الحفاظ على مقعده بفارق كبير يصل إلى 25 نقطة مئوية عن المرشح الآخر.

تركيا.. إطلاق نار قُرب منزل مسؤول فاز في الانتخابات البلدية

أطلق شخص مجهول النار بالقُرب من منزل «بولنت كارا»، الفائز بانتخابات رئاسة بلدية مدينة غيرسون شمال شرق تركيا، حسبما أفادت قناة «إن تي في» التركية، الثلاثاء.

وذكرت القناة التلفزيونية "أنه وفقا للمعلومات الواردة، دعا المسلح بالقرب من منزل بولنت كارا الفائز في انتخابات رئاسة البلدية من حزب "إييي"، كارا إلى الشارع، وقام بأطلاق النار في الهواء".

واعتقلت الشرطة التي وصلت إلى مكان الحادث المشتبه به، وفتحت تحقيقات الحادث لمعرفة دوافع إطلاق النار.

من جهته وصف كارا عقب توجهه إلى مركز الشرطة وتقديم شكوى ضد المسلح، الحادث بأنه "مروع".

وأضاف، "الليلة تعرضنا لحادث مروع. أطلق رجل النار من مسدس أمام منزلنا، والحمد لله لم يصب أحد بأذى. لا نعرف من الذي أثار إطلاق النار، لكن قواتنا الأمنية تدخلت بسرعة واعتقلت الرجل. الأمر متروك للشرطة والسلطات القضائية".

وجرى التصويت في انتخابات البلديات في تركيا يوم الأحد الماضي، ووفقا للبيانات الأولية، احتفظ رؤساء بلديات المعارضة في المدن الكبرى (أنقرة واسطنبول وإزمير) بمناصبهم، وتخطى حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض حزب العدالة والتنمية الحاكم للمرة الأولى منذ 20 عاما.

الانتخابات التركية.. تصريحات نارية من «أردوغان» بعد فوز حزب الشعب الجمهوري

أظهرت «النتائج الأولية للانتخابات المحلية في تركيا»، هزيمة ثقيلة للائتلاف «الجمهور» الحاكم، الذي يضم حزب «العدالة والتنمية» وحليفه حزب «الحركة القومية»، مُقابل فوز مدوٍّ لمرشح حزب الشعب الجمهوري.