رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا.. إطلاق نار قُرب منزل مسؤول فاز في الانتخابات البلدية

نشر
تركيا
تركيا

أطلق شخص مجهول النار بالقُرب من منزل «بولنت كارا»، الفائز بانتخابات رئاسة بلدية مدينة غيرسون شمال شرق تركيا، حسبما أفادت قناة «إن تي في» التركية، اليوم الثلاثاء.

وذكرت القناة التلفزيونية "أنه وفقا للمعلومات الواردة، دعا المسلح بالقرب من منزل بولنت كارا الفائز في انتخابات رئاسة البلدية من حزب "إييي"، كارا إلى الشارع، وقام بأطلاق النار في الهواء".

واعتقلت الشرطة التي وصلت إلى مكان الحادث المشتبه به، وفتحت تحقيقات الحادث لمعرفة دوافع إطلاق النار.

من جهته وصف كارا عقب توجهه إلى مركز الشرطة وتقديم شكوى ضد المسلح، الحادث بأنه "مروع".

وأضاف، "الليلة تعرضنا لحادث مروع. أطلق رجل النار من مسدس أمام منزلنا، والحمد لله لم يصب أحد بأذى. لا نعرف من الذي أثار إطلاق النار، لكن قواتنا الأمنية تدخلت بسرعة واعتقلت الرجل. الأمر متروك للشرطة والسلطات القضائية".

وجرى التصويت في انتخابات البلديات في تركيا يوم الأحد الماضي، ووفقا للبيانات الأولية، احتفظ رؤساء بلديات المعارضة في المدن الكبرى (أنقرة واسطنبول وإزمير) بمناصبهم، وتخطى حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض حزب العدالة والتنمية الحاكم للمرة الأولى منذ 20 عاما.

الانتخابات التركية.. تصريحات نارية من «أردوغان» بعد فوز حزب الشعب الجمهوري

أظهرت «النتائج الأولية للانتخابات المحلية في تركيا»، هزيمة ثقيلة للائتلاف «الجمهور» الحاكم، الذي يضم حزب «العدالة والتنمية» وحليفه حزب «الحركة القومية»، مُقابل فوز مدوٍّ لمرشح حزب الشعب الجمهوري.

تصريحات نارية من أردوغان

وأقر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، مساء الأحد، أن حزبه لم يُحقق النتائج المرجوة من الانتخابات المحلية التي جرت في البلاد، قائلاً إن «الانتخابات المحلية ليست النهاية بالنسبة لنا لكنها نقطة تحول»، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وأضاف أردوغان: "سنحاسب أنفسنا بعد نتائج الانتخابات المحلية وسندرس الرسائل الصادرة عن الشعب".

هذا وتسير المعارضة التركية على طريق تحقيق انتصار كبير في الانتخابات البلدية في أنحاء البلاد وصولاً إلى الأناضول، والحفاظ على إسطنبول وأنقرة، على حساب حزب العدالة والتنمية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأعلن رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو المنتمي إلى حزب الشعب الجمهوري، احتفاظه بمنصبه الذي يشغله منذ عام 2019.

وفي أنقرة، أعلن رئيس البلدية المنتمي أيضًا إلى حزب الشعب الجمهوري منصور يافاش، احتفاظه بمنصبه بينما كان فرز الأصوات لا يزال جاريا.

بدوره، اعتبر رئيس حزب الشعب الجمهوري، أكبر تشكيل معارض في تركيا، أوزغور أوزيل مساء الأحد أن "الناخبين اختاروا تغيير وجه تركيا" بعد 22 عاماً من هيمنة حزب العدالة والتنمية المحافظ.

إلى جانب إزمير (غرب)، ثالث مدينة في البلاد ومعقل حزب الشعب الجمهوري، وأنطاليا (جنوب) حيث بدأ أنصار المعارضة يحتفلون بالنصر في الشوارع، فإن حزب الشعب الجمهوري في طريقه لتحقيق فوز كبير في الأناضول.

ويتصدر الحزب نتائج الفرز الجزئية في عواصم إقليمية يحتفظ بها حزب العدالة والتنمية منذ فترة طويلة.

مُرشحو الشعب الجمهوري

وبحسب البيانات التي تنشرها وكالة "الأناضول" ووكالة "أنكا" التابعة للمعارضة، حقق مرشحو "الشعب الجمهوري" تقدما كبيرا على حساب مرشحي تحالف "الجمهور" في المدن الكبرى، كإسطنبول وأنقرة وإزمير وأنطاليا.