رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد البحريني يدرب حكامه تحت إشراف سعودي

نشر
الأمصار

نظم الاتحاد البحريني لكرة القدم، دورة التعريف ببروتوكول تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد VAR، والتي أقيمت عبر المنظومة الإلكترونية.

جاء ذلك بمشاركة المدربين المرشحين للحصول على رخص التدريب وعددهم أربعة، بالإضافة إلى 41 حكما من مختلف الدرجات.

واشتملت الدورة، بحسب بيان رسمي صادر عن الاتحاد البحريني اليوم الثلاثاء، على تدريبات تأهيلية للمدربين الأربعة المرشحين للحصول على رخص التدريب، بالإضافة إلى 41 حكما من مختلف الدرجات (3 حكام دوليين، 8 حكام مساعدين دوليين، حكام مساعدين اثنين "درجة أولى"، 10 حكام "درجة أولى"، 8 حكام "درجة ثانية"، 9 حكام "درجة ثالثة").

وتشمل دورات الاعتماد على 7 مراحل تتم عن طريق الشركة المقدمة للخدمة HAWK EYE، ومحاضري الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، بينها 4 مراحل مرئية باستخدام جهاز المحاكاة وستقام في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية يومي 14 و15 أبريل/نيسان الجاري.

بالإضافة إلى 3 مراحل في أرضية الملعب بشكل حضوري فيما تستغرق الدورة 114 يوما، على أن تتوقف إجباريا بين كل مرحلة وأخرى بمدة لا تقل عن 12 يوما، كما ستشهد ختام الدورة إقامة اختبارات نظرية وعملية؛ لتقييم الحكم قبل حصوله على الرخصة.

وأقيمت الدورة بالتنسيق مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن طريق مدير مشروع VAR عبدالرحمن عبدالقادر ومساعده ياسر تلفت، وحضر الدورة أيضا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد البحريني علي السماهيجي، وعضوا اللجنة صلاح العباسي وعبدالشهيد عبدالأمير.

فضلا عن القائم بأعمال رئيس قسم شؤون الحكام خالد العلان والخبير الفني التحكيمي نواف شكرالله تحت إشراف المحاضر الدولي علي الطريفي من المملكة العربية السعودية، مع طاقم التدريب المكون من المدربين تركي الخضير، عبدالمحسن الزويد، عبدالله الشلوي وفهد العرني.

رسميا.. الاتحاد البحريني ينهي تعاقده مع الأرجنتيني بيتزي

 

أنهى الاتحاد البحريني لكرة القدم، عقده مع المدرب الأرجنتيني خوان أنتونيو بيتزي بالتراضي ببن الطرفين.

 

وأعلن الاتحاد البحريني في بيان "إنهاء التعاقد مع الجهازين الفني والإداري للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم، وذلك بالتراضي بين الطرفين".

 

وأضاف "يتقدّم مجلس إدارة الاتحاد بالشكر والتقدير للجهازين الفني والإداري للمنتخب الوطني الأوّل بقيادة المدرب الأرجنتيني خوان بيتزي خلال الفترة الماضية، متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح في مشوارهم المستقبلي".

وأكد مجلس إدارة الاتحاد أنه سيعكف خلال الفترة المقبلة على دراسة عدد من السير الذاتية المطروحة لخلافة المدرب بيتزي "تمهيدا لاختيار واحد منها، والكشف عن هوية الجهازين الفني والإداري للمنتخب، خصوصاً مع قرب استكمال المنتخب لمشواره في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027".

وخرجت البحرين من الدور ثمن النهائي ضمن نهائيات كأس آسيا التي استضافتها قطر بعد خسارتها أمام اليابان 1-3.

 

ولعبت البحرين في دور المجموعات ضمن المجموعة الخامسة، فاستهلت مشوارها بالخسارة أمام كوريا الجنوبية 1-3، ثم فازت على ماليزيا والأردن توالياً 1-0 لتتصدّر بـ6 نقاط.

وتعاقد الاتحاد البحريني مع بيتزي في تموز/يوليو الماضي، وقاد المنتخب في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، ففاز على اليمن 2-0 وخسر أمام الإمارات بالنتيجة ذاتها.

وواجه الأرجنتيني انتقادات واسعة من قبل الشارع الرياضي البحريني بعد المستويات الفنية غير المقنعة، إلى جانب الانتقادات التي طالته أيضا على اختياراته لقائمة المنتخب التي شاركت في كأس آسيا، أبرزها استبعاد هداف الدوري في آخر موسمين مهاجم الخالدية مهدي عبد الجبار ومعه لاعب الرفاع علي حرم والمخضرم إسماعيل عبد اللطيف.