رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قيمة زكاة الفطر 2024 في تونس.. تصل إلى 1750 مليما

نشر
الأمصار

 قبيل حلول عيد الفطر المبارك يتحرى الأفراد قيمة زكاة الفطر 2024 في تونس خصوصًا أنّ الثلث الأخير من رمضان بدأ في الانتهاء.

قيمة زكاة الفطر 2024 في تونس

وبحسب الإذاعة التونسية فإن مفتي الجمهورية التونسية هشام بن محمود، أعلن قيمة زكاة الفطر 2024 في تونس، والتي تصل إلى 1750 مليمًا تونسيًا عن كل مسلم، ويجب على كل مسلم ومسلمة إخراج زكاة الفطر كما حددها الشرع الحنيف.
وبعد معرفة قيمة زكاة الفطر 2024 في تونس، علينا أن نعرف أن قيمة زكاة الفطر للفرد الواحد تختلف من عام إلى آخر ومن دولة إلى أخرى، فمثلا في المملكة العربية السعودية تصل قيمة زكاة الفطر إلى 25 ريالا سعوديا للفرد الواحد، وهي قيمة تختلف تمامًا عن القيمة في تونس.

قيمة زكاة الفطر 2024 في تونس ومعايير يجب معرفتها

وبعد معرفة قيمة زكاة الفطر 2024 في تونس، يبحث الكثيرون عن معايير دفع زكاة الفطر للمسلمين، ومنها النية حيث يجب أن يكون إخراج الزكاة بنية صادقة لله تعالى وأن يكون مقدار الزكاة بحسب المقدار المحدد، وأن يتم الإخراج للمستحقين ومراعاة أن يتم إخراجها للفقراء والأكثر احتياجا، وأن يعمل الشخص على توزيع الزكاة بنفسه قدر المستطاع وكذلك أخرج أجود المال وعن طيب نفس.

وكان أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن عملية رصد هلال شهر رمضان ستجري بعد غروب شمس يوم الأحد 10 مارس 2024، بالبلاد التونسية وبأغلب الدول العربية والإسلامية، مؤكدا في الآن ذاته أن الجهة الرسمية المخول لها الإعلان عن بدايات الأشهر القمرية المتعلقة بالتقويم الهجري هى ديوان الإفتاء بجمهورية تونس.

وأضاف المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، وفق بلاغ نشره على صفحته على فايسبوك، أن اليوم الأحد 10 مارس 2024، يتزامن مع الاقتران المركزي بين الشمس والقمر والذي يحدث وفق الحسابات الفلكية على الساعة العاشرة صباحا حسب التوقيت المحلي لمدينة تونس.

ويمكث هلال رمضان بعد غروب شمس يوم الأحد 10 مارس 2024 في سماء كل الدول العربية والإسلامية على غرار تونس، حوالي 18 دقيقة ويكون أقصى مكوث للهلال بداكار بحوالي 23 دقيقة.

وأوضح المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أنه تبعا للمعطيات الفلكية يمكن رؤية هلال شهر رمضان المعظم في العالم بعد غروب شمس يوم الأحد 10 مارس 2024 الموافق لـ29 شعبان لسنة 1445 هجري بداية من الساعة 23 و 15 دقيقة حسب التوقيت المحلي للبلاد التونسية، انطلاقا من وسط خليج المكسيك ووسط شمال أمريكا الجنوبية ثم تباعا باتجاه الغرب كما توضحه الخريطة المصاحبة.

ويمكن الاطلاع على تقرير حول هلال الشهر القمري رمضان لسنة 1445 هجري على موقع المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس.

تونس.. إجراء جديد لمواجهة شح مياه الشرب

قالت الجريدة الرسمي، إن تونس رفعت أسعار مياه الشرب بنسبة تصل إلى 16 بالمئة في مواجهة الشح المائي نتيجة  حالة الجفاف طيلة السنوات الخمس الماضية.
وبعد جفاف لسنوات، زدات معدلات هطول الأمطار في الأشهر الماضية، لكن مسؤولين حكوميين قالوا هذا الأسبوع إن السدود التونسية وصلت إلى 35 بالمئة فقط من سعة تخزينها.