رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غابات المغرب.. ارتفاع تكاليف الشتلات واستبدال التربة تصل البرلمان

نشر
الأمصار

أكد النائبان محمد والزين وإدريس السنتيسي، أهمية استراتيجية "غابات المغرب" المقدمة أمام أنظار الملك يوم 13 فبراير 2020، والتي ينظر لها كنقطة تحول مهمة في تدبير قطاع يهم أزيد من 9 مليون هكتار من المساحة الإجمالية لمملكة المغرب، بهدف جعل القطاع أكثر تنافسية واستدامة عبر نموذج شامل لتدبير الثروة.


وأشار برلمانيي الحركة الشعبية في المغرب، إلى تأكيد استراتيجية "غابات المغرب" على ضرورة خوصصة المشاتل، الا أنه تم وضع هذه المشاتل التابعة للدولة تحت تصرف بعض المقاولات تحت غطاء إعادة النظر في صفقات التشجير، حيث عرف دفاتر التحملات بعض التغييرات التي همت استبدال التربة الغابوية الطبيعية بتربة أخرى في غياب أي دراسة علمية، بالمقابل انتقل ثمن الشتلة الواحدة من 0,99 إلى 3,50 درهم.

ونبه النائبان في سؤال كتابي موجه لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، إلى كون هذه الشتائل لم تجد طريقها للغرس نظرا لغياب صفقات التشجير المتزامنة مع صفقات انتاجها، حيث استفسرا عن مآل هذه الشتلات المنتجة والغير المغروسة، رغم تكاليفها الباهظة، مع التساؤل عن ظروف تمرير صفقات انتاج الشجيرات التي تم رفضها سابقا من طرف وزارة الاقتصاد والمالية لدى الآمرين بالصرف الجهويين برسم سنة 2022 .
وأشار النائبين، أن النموذج الموضوع لتدبير الثروة الغابوية، يضع الساكنة المحلية في صلب تدبيرها، تماشيا مع المبادئ الأساسية للنموذج الجديد للحكامة والذي يركز على الحوار وتنفيذ التوجهات السياسية الكبرى للاستراتيجية الغابوية الجديدة في إطار "عقود برامج" جهوية تشرك جميع الفاعلين المؤسساتيين والقطاع الخاص والمنظمات البيمهنية ومؤسسات البحث والتكوين والمجتمع المدني.

المغرب يستعد لتسلم طائرات أباتشي "AH-64" المروحية الأقوى في العالم

عقد المغرب قبل سنوات صفقة مع شركة بوينغ الأمريكية من أجل اقتناء 24 طائرة من نوع أباتشي AH-64، وهي الطائرات التي من المتوقع تسليمها للمملكة خلال الأشهر الأولى من السنة الحالية، بحسب ما أعلنته الشركة الأمريكية.

وحتى قبل تسلمها جعلت هذه الدفعة من المغرب محط أنظار، خاصة من قبل الصحافة الإسبانية، التي باتت تقوم بمقارنات بين ما يملكه وما تملكه الجارة الإيبيرية من أسلحة، خاصة أنها تعد الهيلكوبتر الأكثر تقدما وثباتا على مستوى العالم، فيما يعد المغرب الدولة السابعة عشرة التي تحصل على هذا النوع من الطائرات.

المغرب يشارك في اتحاد البرلمان الدولي

انطلقت، السبت بجنيف، أشغال الجمعية العامة الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي بمشاركة وفد برلماني من المغرب.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية المغربية التي يترأسها النائب أحمد التويزي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، كلا من النائب مصطفى الرداد، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، والنائب عمر حجيرة، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، والنائبة خدوج السلاسي، عضو الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، والمستشار كمال آيت ميك، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، ونجيب الخدي، الكاتب العام لمجلس النواب.

وستتمحور المناقشة العامة للقاء، الذي يتواصل إلى الـ27 من شهر مارس الجاري، حول دور الدبلوماسية البرلمانية في إرساء جسور التواصل لتعزيز السلام والتفاهم.

وينتظر أن تعتمد الجمعية قرارات بشأن المواضيع التي تتناولها اللجنة الدائمة المعنية بالسلام والأمن الدولي بعنوان “الأثر الاجتماعي والإنساني لأنظمة الأسلحة ذاتية التشغيل والذكاء الاصطناعي”، واللجنة الدائمة المعنية بالتنمية المستدامة بعنوان “الشراكات من أجل العمل المناخي.. تعزيز الحصول على الطاقة الخضراء بأسعار معقولة وتشجيع الابتكار والمسؤولية والإنصاف”.

يذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي، الذي يضم 180 برلمانا وطنيا، تأسس عام 1889 ليصبح منظمة برلمانية عالمية، وهو يروم تعزيز دور المؤسسات البرلمانية في إرساء الديمقراطية والسلام والتنمية المستدامة