رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس.. استمرار العاصفة "نيلسون" في المغرب

نشر
العاصفة نيلسون في
العاصفة "نيلسون" في المغرب

تستمر العاصفة التي تهيمن على الأجواء في المغرب منذ 5 أيام، والتي عرفتها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية في المغرب باسم "نيلسون"، في رسم معالم الاضطراب على الطقس في مناطق واسعة من التراب الوطني.

وتتميز العاصفة "نيلسون" بتساقطات مطرية كثيفة قد تصل إلى 120 مللتر في اليوم الواحد وهو ما يعادل تساقطات شهر إلى شهرين في المغرب، بالإضافة إلى رياح قوية ومتسارعة تتراحل قوتها بين 80 وكيلومتر في الساعة، مع تطاير للغبار في العديد من مناطق المغرب خصوصا ذات التربة الجافة.

ووضعت مديرية الأرصاد الوطنية مناطق واسعة من شمال المغرب ضمن النشرة البرتقالية، مطالبة ساكنة المنطقة بتوخي الحذر قبل أن تنقل، فيما أوصت جماعات محلية في الحسيمة والناظور والفحص انجرة سكان بعد المناطق القروية بتجنب إرسال صغارها إلى المدارس.

وأدت الانسدادات إلى احتقان مائي في عدد من محاوز بعض المدن كالدار البيضاء والرباط والقنيطرة والجديدة، جراء التساقطات المطرية الكبيرة المسجلة خلال الـ48 ساعة الأخيرة، لدرجة تعطيل حركة السير في شوارع وأحياء معينة.

ويتوقع أن يستمر الطقس المضطرب في المغرب اليوم الأحد 31 مارس الجاري، فوق المناطق الشمالية بين الحسيمة وطنجة، مع الامتداد للعرائش واصيلة ووزان وفاس ومكناس، فيما تعرف كل المناطق التي تقع شمال خط بركان - الصويرة تساقطات مطرية مهمة مصاحبة برياح قوية.

العاصفة "نيلسون" في المغرب

المغرب يستعد لتسلم طائرات أباتشي "AH-64" المروحية الأقوى في العالم

عقد المغرب قبل سنوات صفقة مع شركة بوينغ الأمريكية من أجل اقتناء 24 طائرة من نوع أباتشي AH-64، وهي الطائرات التي من المتوقع تسليمها للمملكة خلال الأشهر الأولى من السنة الحالية، بحسب ما أعلنته الشركة الأمريكية.

وحتى قبل تسلمها جعلت هذه الدفعة من المغرب محط أنظار، خاصة من قبل الصحافة الإسبانية، التي باتت تقوم بمقارنات بين ما يملكه وما تملكه الجارة الإيبيرية من أسلحة، خاصة أنها تعد الهيلكوبتر الأكثر تقدما وثباتا على مستوى العالم، فيما يعد المغرب الدولة السابعة عشرة التي تحصل على هذا النوع من الطائرات.

المغرب يشارك في اتحاد البرلمان الدولي

انطلقت، السبت بجنيف، أشغال الجمعية العامة الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي بمشاركة وفد برلماني من المغرب.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية المغربية التي يترأسها النائب أحمد التويزي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، كلا من النائب مصطفى الرداد، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، والنائب عمر حجيرة، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، والنائبة خدوج السلاسي، عضو الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، والمستشار كمال آيت ميك، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، ونجيب الخدي، الكاتب العام لمجلس النواب.

وستتمحور المناقشة العامة للقاء، الذي يتواصل إلى الـ27 من شهر مارس الجاري، حول دور الدبلوماسية البرلمانية في إرساء جسور التواصل لتعزيز السلام والتفاهم.

وينتظر أن تعتمد الجمعية قرارات بشأن المواضيع التي تتناولها اللجنة الدائمة المعنية بالسلام والأمن الدولي بعنوان “الأثر الاجتماعي والإنساني لأنظمة الأسلحة ذاتية التشغيل والذكاء الاصطناعي”، واللجنة الدائمة المعنية بالتنمية المستدامة بعنوان “الشراكات من أجل العمل المناخي.. تعزيز الحصول على الطاقة الخضراء بأسعار معقولة وتشجيع الابتكار والمسؤولية والإنصاف”.

يذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي، الذي يضم 180 برلمانا وطنيا، تأسس عام 1889 ليصبح منظمة برلمانية عالمية، وهو يروم تعزيز دور المؤسسات البرلمانية في إرساء الديمقراطية والسلام والتنمية المستدامة