رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إجلاء أكثر من 10 آلاف شخص بسبب الفيضانات في كازاخستان

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الطوارئ الكازاخية إجلاء أكثر من 10 آلاف شخص نصفهم من الأطفال في 7 مناطق خلال مارس الجاري، بسبب الفيضانات الناجمة عن الذوبان السريع للثلوج.

وبحسب موقع روسيا اليوم، جاء في بيان صدر عن المكتب الصحفي للوزارة: في مناطق تركستان وأكتوبينسك وكوستاناي وغرب كازاخستان وأكمولا وأوليتاو وأباي تم إجلاء 10587 شخصا، منهم 5101 طفل. ويوجد 5497 شخصا في مراكز الإقامة المؤقتة، منهم 1739 طفلا.

وفي وقت سابق قال رئيس وزراء كازاخستان أولجاس بيكتينوف إن الفيضانات الحالية في البلاد هي الأكبر في السنوات الأخيرة.

وحذرت لجنة الأمن الوطني بكازاخستان أمس السبت من فرض قيود على حركة المرور في اتجاهات معينة على الحدود بين روسيا وكازاخستان بسبب الفيضانات.

وفي وقت سابق، قالت السلطات في كازاخستان، إنه تقرر يوم غد الأحد، يوم حداد وطني على ضحايا حادث انفجار منجم "كوستينكو" في منطقة كاراجاندا وسط البلاد، والذى أسفر عن مقتل 33 شخصاً.

 

 

وذكرت وكالة أنباء "كازينفورم" الكازاخية أن الرئيس الكازاخستانى قاسم جومارت توكاييف أعلن الحداد الوطنى خلال لقائه بأفراد عائلات وأقارب عمال المناجم الذين لقوا حتفهم نتيجة الحادث، مشدداً على أنه سيتم تحديد ملابسات الحادث وتقديم المساعدة اللازمة لإنقاذ عمال المنجم وأسر المصابين والقتلى.

 

كازاخستان تتعاون مع الحكومة المصرية لإجلاء رعاياها من قطاع غزة

 

كشف وزارة الخارجية بجمهورية كازاخستان، عن تعاون بين كازاخستان وجمهورية مصر العربية والحكومة، وذلك من أجل إجلاء رعاياها من قطاع غزة، بالتزامن مع ما تشهده عدد من المناطق في قطاع غزة من القصف الإسرائيلي المستمر.

كازاخستان تبحث مع مصر الازمات في غزة

 

وأعلن النائب الأول لوزير خارجية جمهورية كازاخستان خيرت عمروف، اليوم الخميس، أن بلاده تتعاون مع الحكومة المصرية فى إجلاء رعاياها من قطاع غزة.

وعن التعاون مع مصر لاجلاء رعاياها من قطاع غزة، نقلت وكالة أنباء "كازينفورم"، :"الوضع معقد للغاية، الآن بدأت فقط السلع الإنسانية في الوصول، والتي يتم توزيعها على السكان. ولكن هذا لا يزال غير كاف. نعمل مع الحكومة المصرية ومع كل الأشخاص المحتملين الذين يمكنهم حل هذه القضايا".

وأضاف أنه يتم تحديث المعلومات بانتظام حول عدد المواطنين الكازاخستانيين المقيمين في قطاع غزة، قائلا: "أعتقد أنه من المبكر الحديث عن هذه الأرقام اليوم. بمجرد فتح الممر، سيتم إجلاء مواطنينا من هناك".