رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدعم السريع ينفي فصل إقليم دارفور أو تقسيم السودان

نشر
قائد قوات الدعم
قائد قوات الدعم

قام مسؤولا بارزا في قيادة قوات الدعم السريع بنفي أن تكون هناك نية في تقسيم البلاد أو الاتجاه لفصل إقليم دارفور عن بقية أجزاء البلاد عقب خطوة الإدارة المدنية لإدارة شؤون الحكم في ولاية الجزيرة .

صرح بذلك للبي بي سي بعد أن اشترط حجب هويته لحساسية موقعه إن “الدعم السريع يريد دولة موحدة خالية من الإسلاميين الذين أفقروا البلاد ونحن لن نتجه لفصل دارفور او أي إقليم ونحن متمسكون بسيادة البلاد ووحدتها”.

السعودية ترسل الطائرة الإغاثية السابعة إلى السودان

وصلت الطائرة الإغاثية  السابعة من المساعدات الغذائية من المملكة العربية السعودية  إلى السودان، وسط تحذيرات من أزمة إنسانية متصاعدة في البلد الذي يشهد حربا قاربت على دخول عامها الثاني.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية واس، إن مركز الملك سلمان للإغاثة (حكومي) سيّر من ميناء جدة الإسلامي الخميس، الدفعة السابعة من الجسر البحري الإغاثي السعودي متوجهة إلى ميناء سواكن السوداني.
وتشتمل الدفعة،على حمولة 12 شاحنة مبردة تحوي 14.960 سلة غذائية، بوزن إجمالي 524 طنًا.

وتابعت(واس) أن ذلك يأتي إسهاما من المملكة في تخفيف آثار الأوضاع التي يمر بها الشعب السوداني حاليًا، وتأكيدًا للدور الذي تضطلع به في مدّ يد العون للدول الشقيقة والصديقة خلال مختلف الأزمات، ودليلًا على عمق العلاقات المتينة التي تربط بين البلدين.


وكانت أولى دفعات المساعدات عبر الجسر البحري الإغاثي السعودي توجهت إلى السودان في 2 يونيو 2023.

 المساعدات الإنسانية  للسودان

وتأتي المساعدات للسودان، التي تساهم فيها دول أخرى أبرزها تركيا وقطر والإمارات والكويت ومصر، في ظل حرب متواصلة في هذا البلد بين الجيش وقوات الدعم السريع، منذ منتصف أبريل 2023.

الحرب التي لم تتمكن جهود وساطة عربية وإفريقية من إنهائها، فاقمت حدة الأزمة الإنسانية في السودان وسط تحذيرات من منظمات دولية من تفاقمها أكثر.

وفي 16 مارس الجاري، حذر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من أن نصف سكان السودان في “حاجة ماسة” لمساعدات إنسانية، لافتا في بيان عبر منصة (إكس)، إلى أن نحو 3.4 ملايين طفل في هذا البلد يعانون سوء التغذية.

وقال إنه رغم الاحتياج الكبير في السودان فإن “الأزمة المروعة لا تحظى بالاهتمام الدولي الكافي”، مضيفا: “ما يزال ملايين الأشخاص، وخاصة بولايات دارفور، محرومين من المساعدات الإنسانية المباشرة”.