رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقارير جديدة من «فيتش» تكشف إصدارات ديون البنوك الخليجية

نشر
وكالة فيتش
وكالة فيتش

نشرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تقرير لها يتضمن إصدارات البنوك الخليجية للديون بالدولار تسير صوب أقوى أداء فصلي على الإطلاق في الربع الأول من العام الجاري، إذ بلغت 20.1 مليار دولار لتتجاوز بالفعل الإجمالي الذي سجلته في عام 2023 ككل والبالغ 15.2 مليار دولار.

وأوضحت وكالة فيتش في تقرير اطلعت عليه وكالة أنباء العالم العربي (AWP) أن الإصدارات السنوية لديون البنوك الخليجية بالدولار في 2024 و2025 ستتخطى أيضا الرقم القياسي المسجل في 2020 البالغ 25.2 مليار دولار، ما يعزز السيولة لتلبية الطلب المحلي القوي على الائتمان.

إصدارات الربع الأول من 2024

وأضافت الوكالة أن إصدارات الربع الأول من 2024 كانت مدفوعة بمعنويات قوية للمستثمرين غذتها أسعار النفط المرتفعة والنمو السريع للائتمان في السعودية، متوقعة استمرار تلك المحركات ومشيرة إلى أن الإصدارات أيضا ستتلقى التحفيز من ديون تحل آجال استحقاقها بنحو 30 مليار دولار في 2024 - 2025، وانخفاض أسعار الفائدة الأميركية، وفق وكالة أنباء العالم العربي.
وتتوقع فيتش أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأميركي أسعار الفائدة 75 نقطة أساس في 2024 و125 نقطة أساس في 2025.

البنوك السعودية والإماراتية 

وقال تقرير فيتش إن البنوك السعودية والإماراتية شكلت 33 و26% على التوالي من إجمالي إصدارات الديون لبنوك الخليج منذ بداية العام الجاري مضيفة أن تلك المرة الأولى التي تتفوق فيها البنوك السعودية على نظيرتها الإماراتية في إصدار ديون بالدولار الأميركي.

وأضافت أن البنوك السعودية نشطت على نحو متزايد في أسواق الدين الدولية منذ 2020 لدعم خططها القوية لتنمية التمويل، وتنويع قواعد التمويل، وفي الآونة الأخيرة لتعويض التكلفة المرتفعة للسيولة المحلية.

«طاقة» الإماراتية و«جيرا» اليابانية تطوران محطة إنتاج كهرباء وبخار في السعودية

أعلن كلٌّ من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» وشركة «جيرا» التي تُعد أكبر شركة لتوليد الكهرباء في اليابان، اليوم، عن إبرامهما اتفاقية لشراء الكهرباء والبخار مع شركة «أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات» (ساتورب).

و"ساتورب" هي مشروع مشترك مملوك من قبل كلٍّ من شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو السعودية”، وشركة توتال إنرجيز إس إي "توتال إنرجيز".

ويستهدف التعاون تطوير محطة صناعية جديدة للإنتاج المشترك للكهرباء والبخار لتزويد مجمّع "أميرال للبتروكيماويات" المُزمع إنشاؤه في مدينة الجبيل الصناعية بالسعودية.

ويُتوقع أن يضمّ مجمّع "أميرال للبتروكيماويات" إحدى أكبر وحدات التكسير البخاري لتكسير اللقيم المختلط في منطقة الخليج العربي.