رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيتش : الإبقاء على تصنيف الكويت عند -AA

نشر
فيتش
فيتش

أعلنت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتمانى، الإبقاء على تصنيفها للكويت عند "-AA" مع نظرة مستقبلية مستقرة، وقال بنك الكويت المركزى إن وكالة فيتش أكدت، أن التصنيف السيادى لدولة الكويت بدعم من بقوة الأوضاع المالية والميزان الخارجى القوى بشكل استثنائى.

وبحسب بيان المركزى الكويتى، ذكرت وكالة فيتش أن تصنيف الكويت مُقيد بالاعتماد الكبير على القطاع النفطى وضخامة حجم القطاع العام الذى يصعب استدامته على المدى الطويل، إضافة إلى العوامل التى تعوق الجهود الرامية لمعالجة الجمود المالى والاقتصادى المستمر والموافقة على التشريعات المتعلقة بمصادر التمويل والسماح بإصدار الدين.

وعلقت "فيتش" على الإصلاحات المالية والاقتصادية فى دولة الكويت بالتأكيد على أن الحكومة الجديدة هى حكومة تكنوقراطية وبرنامج عملها للسنوات (2024-2027) يتضمن مبادرات لتعزيز الإيرادات غير النفطية وإعادة هيكلة الدعم وتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى خلق فرص عمل للكويتيين وتخفيف العبء المالي.

تضمين برنامج الحكومة لمشروع قانون جديد

بالإضافة إلى تضمين برنامج الحكومة لمشروع قانون جديد للسيولة يسمح لها بإعادة إطلاق إصدارات الدين بعد انتهاء التفويض السابق فى عام 2017.

وفيما يخص نسبة الدين الحكومي، أوضحت وكالة فيتش أن نسبة إجمالى الدين الحكومى إلى الناتج المحلى الإجمالى لا زالت منخفضة عند 31 بالمئة فى السنة المالية (2023 – 2024)، متوقعة أن يرتفع إلى 11 بالمئة من الناتج المحلى الإجمالى فى السنة المالية (2025 – 2026) وبشكل أكبر فى السنوات القادمة بافتراض تمرير قانون السيولة فى السنة المالية المقبلة ومحدودية ضبط أوضاع المالية العامة وانخفاض أسعار النفط.

الكويت: على المجتمع الدولي تفعيل الاتفاقيات اللازمة لمكافحة المخدرات

حثت دولة الكويت، المجتمع الدولي على العمل بالاتفاقيات الدولية المعنية بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقال سفير دولة الكويت لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية فى فيينا طلال الفصام - أمام الاجتماعات رفيعة المستوى للدورة ال67 للجنة الأمم المتحدة المعنية بمكافحة المخدرات، ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية الجمعة - إن تعزيز التشريعات والاستراتيجيات الوطنية ضرورى من أجل القضاء على تعاطى المخدرات والعمل لتحسين الأداء وفرص العمل، مشددا على دعم الكويت للوثيقة الوزارية وخطة العمل التى اعتمدت فى الاجتماع وجميع الالتزامات التى اتفق عليها المجتمع الدولى فى سبيل مواجهة خطر المخدرات.