رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي التونسي يؤكد استقرار سعر صرف الدينار

نشر
الأمصار

أوضح البنك المركزي التونسي أن سعر صرف الدينار مستقر في حدود 3.37 مقابل الأورو و 3.11 مقابل الدولار.

ودعا البنك المركزي عموم التونسيين ووسائل الإعلام إلى الرجوع إلى المعلومات الرسمية المتعلقة بسعر الصرف على الموقع الرسمي للبنك المركزي التونسي (www.bct.gov.tn) أو المواقع الإلكترونية للبنوك التونسية

وفي وقت سابق، أعلن النظام الأفريقي للمدفوعات والتسويات (PAPSS) انضمام البنك المركزي التونسي (BCT) إلى شبكته باعتباره العضو الثالث عشر، مما يعزز التزامه بتعزيز التبادل السلس بين المدفوعات والتسويات، وخدمات الدفع عبر الحدود وتعزيز التكامل المالي عبر القارة الأفريقية.

ومن خلال اعتماد هذا النموذج، سيحافظ البنك المركزي التونسي على احتياطياته من العملات الأجنبية وسيشجع استخدام الدينار التونسي للمدفوعات عبر الحدود مع بقية أفريقيا. ولا شك أن هذه الخطوة الاستراتيجية ستعزز قيمة عملتها في المستقبل القريب وتقلل بشكل كبير من الاعتماد على العملات الأجنبية.

محافظ البنك المركزي التونسي
 

وقال مروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي في تصريح له ، إن إدراج البنك المركزي التونسي في نظام PAPSS يبرهن على التزام البلاد بالتكامل الإقليمي داخل القارة الإفريقية على المستوى الاقتصادي والمالي، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تدعم جهود الحكومة، بقيادة وزارة التجارة، لدمج تونس في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. 


وفي عام 2022، انضم البنك المركزي التونسي أيضا إلى نظام الدفع والتسوية العربي (BUNA)، استمرارا لالتزامه بالأولويات الاستراتيجية للبلاد.
ودعا العباسي البنوك ومكاتب البريد إلى الانضمام إلى هذه الآلية البديلة الفعالة من حيث التكلفة لدعم الفاعلين الاقتصاديين التونسيين بشكل أفضل في معاملاتهم عبر القارة الأفريقية، مشددا على أهمية فتح فرص تجارية جديدة مع أفريقيا وتوسيع حضور تونس في هذه السوق الواعدة.


وبانضمام البنك المركزي التونسي، يمكن للبنوك التجارية التونسية الآن أن تبدأ عملية التحاقها بنظام PAPSS. 


ومن جهتها؛ أكدت كلثوم بن رجب وزيرة التجارة وتنمية الصادرات أهمية الانضمام إلى منصة يمكنها تسهيل الاندماج في القطاع الرسمي، وتعزيز الصادرات البينية الأفريقية، وتقليل تكاليف المعاملات وأوقات المعالجة.

الرئيس التنفيذي لأفريكسيم بنك

ومن جهته؛ قال الدكتور جورج الومبي نائب الرئيس التنفيذي لأفريكسيم بنك: "يسعدنا أن نرحب بالبنك المركزي التونسي في شبكة PAPSS كأول بنك مركزي ينضم إلى النظام في منطقة شمال إفريقيا.. ومع استمرار نظام الدفع والتسوية الأفريقي (PAPSS) في جذب المزيد من الدول، فإننا نشهد إيمانًا متزايدًا بين الأفارقة بقدراتهم وإمكاناتهم لدفع تنمية القارة من خلال مبادراتهم الخاصة. في أفريكسم بنك لدينا ثقة لا تتزعزع في أن PAPSS سيحدث ثورة في مشهد الدفع داخل أفريقيا، مما يعود بالنفع على شعبنا في نهاية المطاف، ونعرب عن امتناننا العميق للبنك المركزي التونسي على ثقتهم وقرارهم بالانضمام إلى شبكة PAPSS، حيث يمثل ذلك خطوة مهمة نحو تحقيق أهدافنا المشتركة."