رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اغتيال شكري بلعيد.. حكم في تونس بإعدام 4 مدانين والسجن لاثنين آخرين

نشر
الأمصار

قضت محكمة في تونس بإعدام 4 مدانين والسجن المؤبد لاثنين آخرين في قضية اغتيال القيادي اليساري شكري بلعيد قبل 11 عاما.

وفي السادس من فبراير 2013، استفاق التونسيون على نبأ اغتيال بلعيد، المعروف بمعارضته الشديدة لتنظيم النهضة الإخواني، رميا بالرصاص أمام منزله بضواحي العاصمة تونس، في أول واقعة اغتيال تشهدها البلاد منذ عام 1956.

وذهبت الاتهامات باتجاه جهاز خاص أو تنظيم سري يتبع حركة النهضة في تونس، المرتبطة بتنظيم الإخوان الدولي، كشف عن الوجه القبيح للجماعة خلال "عشريتهم السوداء" في تونس.

وأمس الثلاثاء، رفعت رئيسة الدائرة الجنائية الخامسة بالمحكمة الابتدائية في تونس العاصمة جلسة المحاكمة، وذلك للمداولة التي تسبق النطق بالحكم.

وكانت المحكمة قد استمعت قبل ذلك إلى طلبات المتهمين التي تراوحت بين "الحكم بقدر المسؤولية في القضية"، و"عدم سماع الدعوى"، والمطالبة بالبراءة.

وحضر جميع المتهمين وعددهم 23، جلسة أمس الثلاثاء، منهم 17 كانوا قيد التوقيف، وتم إحضارهم من سجن المرناقية بضواحي العاصمة، إلا أن المتهمين عز الدين عبداللاوي وأحمد المالكي ومحمد عمري رفضوا المثول أمام هيئة المحكمة واختاروا البقاء في غرفة الإيقاف بالمحكمة.

وفي السادس من فبراير/شباط الماضي، بدأت المحكمة نظر قضية اغتيال بلعيد، حيث تحاكم المجموعة التي أعدت وخططت ونفّذت عملية الاغتيال.

مباحثات مشتركة بين تونس وكوريا الجنوبية من أجل تعزيز التعاون بين البلدين

صرح وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، أن بلاده حريصة على تطوير علاقات التعاون مع جمهورية كوريا الجنوبية، سواء على المستوى الثنائي أو الثلاثي (التونسي ـ الكوري ـ الإفريقي).

وكان قد ألتقى عمار، بممثل الحكومة الكورية والمدير التنفيذي للقمة الكورية الإفريقية جونج كيهونج، وفقا لبيان للخارجية التونسية - وأشاد بالمستوى المتميز للعلاقات بين تونس وكوريا وببرامج التعاون الثنائي ذات الطابع الملموس، والتي تتطابق مع أولويات تونس، لاسيما في مجال الاستثمار والحوكمة الرشيدة، مشددا على أهمية تطوير التعاون متعدد الأطراف والشراكات المربحة للجانبين على غرار الشراكة الكورية الإفريقية.

تونس: إحباط 30 عملية هجرة غير مشروعة وإنقاذ 614 مجتازا

أعلنت الوحدات البحرية التابعة لإقليم الحرس البحري في تونس، إحباط 30 عملية إجتياز للحدود البحرية ، ونجدة وإنقاذ 614 مجتازا من بينهم تونسيان، والبقية يحملون جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء، إلى جانب انتشال جثتين آدميتين، تمت إحالتهما على أنظار مصالح الصحة العمومية.

كما أوردت الادارة العامة للحرس الوطني في بلاغ نشرته أمس الأحد، أنّ وحدات إقليم الحرس الوطني بصفاقس، تمكنت في إطار عمل مشترك مع أفواج الطلائع والتدخلات السريعة وحفظ النظام المركزي والجهوي، من ضبط 22 شخصا مفتشا عنهم من منظمين ووسطاء لعمليات هجرة غير نظامية عبر البحر.

الحرس البحري بالوسط: إنقاذ 614 مجتازا.. انتشال جثتين وضبط 22 منظما

وأضافت أنه تم في إطار هذا العمل المشترك، تحطيم 437 خيمة عشوائية تم إستغلالها من طرف مجتازين يحملون جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء، وحجز 27 مركبا بحريا وثلاثة محركات بحرية وكمية من المحروقات.

وأكدت الادارة العامة في بلاغها، أنه تم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة في شأن الموقوفين.

ضبط عنصر تكفير بإقليم سيدى بوزيد

تمكن الحرس الوطني في تونس من ضبط عنصر إرهابي شديد الخطورة فى إقليم سيدى بوزيد .

وأوضح الحرس الوطنى - فى بيان - أن دورية مشتركة من وحدات الحرس الوطنى تمكنت من ضبط هذا العنصر الصادر بحقه أحكام بالسجن لمدة أربع سنوات.

وأضاف الحرس الوطنى التونسى أن النيابة العمومية أمرت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنه.