رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 27 مارس 2024

نشر
الأمصار

واصل سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية استقراره، الأربعاء 27 مارس/ آذار 2024، فيما أكد حاكم مصرف لبنان توقف شراء الدولار بالسوق.

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89.000 ألف ليرة للشراء 90.000 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

وأكد حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري أن المركزي لا ينافس القطاع الخاص على أي دولار موجود في السوق كي ينمو بإمكانياته، لكن المركزي يبيع الليرة على سعر 89500 كي يستقر سعر الدولار في سعر الصرف، مما أدى إلى فائض في ميزان المدفوعات، وهذا ما يساهم في تكبير الاقتصاد شيئاً فشيئاً”.

وفي إطار ذلك، صرح الخبير الإقتصادي بلال علامة “هذا الكلام إفتراض خاطئ، فعند بيع المصرف المركزي لليرة وجمعه للدولار لا يرتفع لديه ميزان المدفوعات إنما يرتفع الاحتياطي بالدولار لديه”.

وأوضح علامة أنه “في الأساس دخول الدولار إلى الدورة الاقتصادية اللبنانية من التدفقات المالية هو الذي يحقق فائض في ميزان المدفوعات، والاقتصاد يكبر مع استخدام هذا الفائض في سياسات تنموية سليمة، أما إذا كان الهدف من جمع الأموال إستخدامها لاحقاً في الانفاق فهذا لا يفيد بالدورة الاقتصادية ولا يحقق نمو أو تنمية، فقد يتحقق بعض النمو ولكنه غير مخطط ولا يمكن للاقتصاد الاستفادة منه”.

وأشار إلى أن “مصرف لبنان لم يستطع التصرف بميزان المدفوعات أو يؤثر عليه، وقد حقق ميزان المدفوعات قليلاً من الفائض بسبب التدفقات المالية التي أتت إلى لبنان والتي قدر في العام 2023 بحوالي 7 مليارات”، مؤكده أنه “لا يمكن التعويل على الإجراءات التي يقوم بها المصرف المركزي والتي معظمها استعراضية إعلامية ترقيعية لا تؤدي دورها إذا لم تكن مرتبطة بسياسات واضحة وصريحة وإصلاحية كاملة للاقتصاد وللدورة المالية”.