رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير المالية العراقي: نتمتع ببيئة أعمال أكثر جاذبية للاستثمارات

نشر
الأمصار

أكدت وزير المالية العراقي طيف سامي، أن العراق يتمتع ببيئة أعمال أكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية والمحلية.

وقالت سامي خلال استقبالها اليوم الثلاثاء سفير جمهورية التشيك بيتر شتيبانك يرافقه المستشار الإقتصادي رومان بليفاك في بيان، أن "العراق يتمتع ببيئة أعمال أكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية والمحلية"، موضحةً أن "لديه فرصًا استثمارية واعدة ترتكز على بنية تحتية متطورة قادرة على استيعاب المشاريع الإنتاجية بما يتماشى مع جهود الدولة الداعمة لتمكين القطاع الخاص وزيادة مساهماته في عملية التنمية والنشاط الاقتصادي، وتعزيز قدرات الاقتصاد العراقي لتحقيق معدلات نمو مستدامة".

وأضافت سامي ، ”أننا حريصون على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع الجانب التشيكي في مختلف المجالات أهمها السياسات المالية والمصرفية، وتعزيز فرص التعاون الاقتصادي والاستثماري، مع إمكانية الاستفادة من تجربة التشيك في قطاعات البنى التحتية وإعادة الإعمار”.

من جهته أكد السفير شتيبانك دعم بلاده للعراق في المرحلة المقبلة، وتعميق التعاون المشترك بين البلدين"، معربًا عن "استعداد حكومة بلاده لتعزيز أطر التعاون مع العراق في العديد من المستويات خاصة في مجال المال والأعمال".

أنباء عن ارتفاع سعر لتر البنزين في العراق إلى 850 دينارًا

أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع  سعر لتر البنزين في العراق إلى 850 ديناراً درجة اولى و الممتاز عند 1250 دينارًا.

وفي وقت سابق، حافظ العراق على ترتيبه العالمي بأرخص أسعار الوقود (البنزين) في المرتبة 14 حسب موقع global petrol prices.

وأظهر جدول للموقع عن شهر حزيران 2023، أن "العراق حافظ على المرتبة 14 بأرخص دول العالم بالبنزين من بين 170 دولة مدرجة بالجدول"، مبينا ان "سعر البنزين المباع محليا بلغ بواقع 574 سنتا للتر الواحد خلال شهر حزيران الحالي".

واضاف ان "العراق جاء بعد فنزويلا التي جاءت بالمرتبة الاولى بأرخص اسعار للبنزين المباع محليا وبواقع 4 سنتات، تليها ايران ثانيا ومن ثم ليبيا ثالثا، وانجولا رابعا، والجزائر خامسا، والكويت سادسا، ومصر سابعا، وتركمانستان ثامنا، وجاءت ماليزيا تاسعا، وكازخستان عاشرا، والبحرين بالمرتبة 11، وبوليفيا بالمرتبة 12، ونيجيريا بالمرتبة 13 التي خفضت سعر البنزين فيها ليصل الى 548 سنتا لتتجاوز بذلك العراق، فيما تذيلت هونغ كونغ المرتبة الاخيرة بواقع 2.965 دولار للتر الواحد من البنزين، تليها موناكو بسعر 2.224 دولار للتر الواحد ".

وكان العراق قد صعد مرتبة خلال شهر آذار الماضي بأرخص دول العالم بأسعار البنزين محليا بعد أن رفعت نيجيريا أسعار البنزين محليا ليتراجع بعد ذلك العراق في شهر أيار ثلاث مراتب.

أخبار أخرى..

وزير التجارة العراقي: حراك لزيادة حجم التبادل التجاري بين العراق ومصر

كشف وزير التجارة العراقي أثير داود الغريري، اليوم الاثنين، عن حراك لزيادة حجم التبادل التجاري بين العراق ومصر، معلنا الاتفاق على 11 مذكرة تفاهم من المؤمل إبرامها خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى القاهرة.

وقال الغريري إن" اجتماعات الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة بين العراق ومصر ستعقد يوم غد الثلاثاء، بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني".