رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لمن سيكون لقب السيدة الأولي في السنغال؟.. بعد فوز باسيرو ديوماي فاي

نشر
 باسيرو ديوماي فاي
باسيرو ديوماي فاي

فاز مرشح المعارضة بالانتخابات الرئاسية التي جرت في السنغال، باسيرو ديوماي فاي، إذ أظهرت نتائج رسمية أولية أن مرشح حزب “باستيف” المحظور يتجه لحسم المعركة من الجولة الأولى، فيما اقر الائتلاف الحاكم بالهزيمة.

مرشح حزب “باستيف”:

وأسدلت السنغال الستار على فصل شديد التوتر في تاريخ البلاد الحديث، بإقامة الانتخابات الرئاسية يوم الأحد الماضي، بعد محاولات تأجيل من قبل الرئيس ماكي سال صدق عليها البرلمان، ولكن المحكمة الدستورية رفضتها وقضت بتنظيمها في أسرع وقت وهو ما كان.

مع نجاح بسيرو فاي تكون السنغال البلد الإفريقي الوحيد الذي ظل سجله الديمقراطي خال من الانقلابات  العسكرية في قارة عانت من ويلات الانقلابات والحروب الأهلية. 

من هو مرشح المعارضة باسيرو ديوماي فاي؟

  • وصف بأنه مهندس مشروع حزب باستيف يبدو واضحًا ومنطقيًا، بحسب عثمان سونكو نفسه، الذي صرح بقوله “اختياري ديوماي لم يكن اختيارًا عاطفيًا بل عقلانيًا، اخترته لأنه يستوفي المعايير التي حددتها".
  •  
  • كفؤ ودرس في أرقى مدرسة في السنغال، وبعد قرابة 20 عامًا في العمل في الضرائب وأملاك الدولة حقق إنجازات استثنائية.
  • يتمتع بالنزاهة بل أود أن أقول إنه يتمتع بنزاهة أكثر مني. أنا أضع المشروع بين يديه، ولد باسيرو ديوماي دياخار فاي عام 1980 في ندياجانياو في مقاطعة مبور (غرب)، وهو ينحدر من عائلة متواضعة.
  • حصول على البكالوريا عام 2000 في مدرسة ليسيه ديمبا ديوب في مبور، التحق باسيرو ديوماي فاي بكلية الحقوق بجامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار حيث حصل على درجة الماجستير في القانون.
  • وبعد ثلاثة أشهر من حصوله على درجة الماجستير، عام 2004، تم قبول باسيرو ديوماي فاي في المدرسة الوطنية للإدارة (ENA) وتخرج بعد ثلاث سنوات.
  • في عام 2007، التحق بالمديرية العامة للضرائب وأملاك الدولة، والتقى هناك بعثمان سونكو الذي سبقه ببضع سنوات في هذه الهيئة المرموقة للإدارة السنغالية. ونشأت علاقة بين سونكو وديوماي تكاد تكون وثيقة، فهما شقيقان لا ينفصلان.
  • وعرف مصطفى ساري المسؤول عن التدريب داخل باستيف كلا الرجلين.
  • وينحدر الرئيس السنغالي الجديد"44 سنة"من مدينة امبور الواقعة في غرب البلاد.
  • كان أصغر المرشحين الذين بلغ عددهم 19 مرشحا في السن.

 لقب السيدة الأولي في السنغال

بعد فوز المعارض بسير وفاي في الانتخابات الرئاسية الذي يجمع بين زوجتين،تساءل رواد منصات التواصل الاجتماعي في السنغال، عمن ستحمل لقب السيدة الأولي في السنغال.

ويعد بسيرو فاي أول رئيس سنغالي يدخل القصر بزوجتين، رغم انتشار ظاهرة التعدد في السنغال إلى درجة أنها تعطي الرجل في تقاليد البلد الإفريقي وجاهة اجتماعية.

من ستحمل اللقب؟

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الأسئلة على  منصات التواصل بالسؤال والتي تحمل في بعض منها نوعا من السخرية، فيما رأى البعض الآخر إنه يعد نجاحا ثاني يضاف إلى نجاح بسيرو فاي في الانتخابات. 

رئيس موريتانيا يهنئ رئيس السنغال

على إثر نشر النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في السنغال، وجه فخامة رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني برقية تهنئة إلى الرئيس السنغالي المنتخب السيد باسيرو ديوماي فاي، على الثقة التي منحه إياها الشعب السنغالي لتحمل مسؤوليات رئاسة الجمهورية.

وعبر فخامته في بيان عن ارتياحه لجو الهدوء والمسؤولية الذي طبع هذه الانتخابات والذي برهن على نضج الديمقراطية السنغالية.

كما أعرب عن إرادته الصادقة وكامل استعداده للعمل سويا مع الرئيس المنتخب باسيرو اديوماي فاي لأجل تعزيز وتنويع التعاون الثنائي بين البلدين وتقوية أواصر الصداقة والأخوة التاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين.