رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير المالية الصومالي والبنك الأفريقي للتنمية يبحثان مشاريع التنمية والاستثمار

نشر
الأمصار

افتتح وزير المالية الصومالي السيد بيحي إيمان عغي، اليوم الثلاثاء، اجتماع حول مشاريع البنك الأفريقي للتنمية لدى البلاد.


وخلال الاجتماع، سيعرض المشاركون المشاريع المنفذة منذ عام 2022 ولغاية 2024 ، كما سيتم بحث المشاريع الاستثمارية للبنك في البلاد.


وثمن معالي الوزير، البنك الأفريقي ودوره في النمو الاقتصادي، وتشجيع الاستثمار في ظل الأزمة الناجمة عن تغير المناخ.

وفي وقت سابق، وقّع وزير المالية في الحكومة الفيدرالية، معالي بيحي إيمان عغي، اتفاقية لإعفاء الصومال من ديون قدرها 1.2 مليار دولار مع دول نادي باريس، وذلك في إطار مبادرة صندوق النقد والبنك الدوليين

جاء ذلك عقب اجتماعات مكثقة أجراها معالي الوزير والوفد المرافق له في العاصمة الفرنسية باريس، مع دول النادي.

وقال معالي الوزير :”  تم التوصل إلى توقيع الاتفاق مع عشر دول منضوية تحت نادي باريس من أجل إعفائها الديون المترتبة على البلاد”.

وكان وصل  وزير المالية في الحكومة الصومالية، بيحي إيمان عغي، على رأس وفد إلى العاصمة الفرنسية باريس.

وتهدف الزيارة التي يقوم وزير المالية الصومالي إلى استكمال مفاوضات الإعفاء من الديون المترتبة على الحكومة الفيدرالية والبالغة أكثر من مليار دولار لدول الأعضاء في نادي باريس.

 

وعقد وزير المالية اجتماعا هاماً مع مسىؤولين من الوكالة الفرنسية للتنمية، حيث جرى خلال اللقاء استعراض التغيرات المالية في البلاد، وخطط التنمية الإقتصادية ،بالإضافة إلى نظام الاستثمار.

 

الصومال.. انسحاب القوات الجيبوتية من قواعدها في مدينة بلدوين

 

انسحبت القوات الجيبوتية العاملة ضمن بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال يوم الثلاثاء، من قواعدها العسكرية في مدينة "بلدوين"، مركز إقليم هيران بولاية هيرشبيلي.

وكانت هذه القوات الجيبوتية قد تمركزت في هذه القواعد منذ أكثر من عشر سنوات، للحفاظ على أمن إقليم هيران، وخاصة مدينة "بلدوين" في الصومال.

ولم تعلق إدارة إقليم هيران في الصومال، على السبب وراء انسحاب القوات الجيبوتية عن قواعدها، لكن تقارير واردة من المدينة ذكرت أن انتشار قوات صومالية تابعة لإدراتين متصارعتين – هيرشبيلي، وولاية هيران- هى السبب في انسحاب تلك القوات.

 

وكانت جمهورية جيبوتي تساهم منذ عام 2011 بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، حيث كانت القوات الجيبوتية تتولى المهام الأمنية في إقليم هيران بوسط البلاد وبشكل خاص عاصمة الإقليم "بلدوين" في الصومال.