رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المالكي يؤكد للسفير التركي ضرورة التنسيق بملف المياه لضمان حصة عادلة للعراق

نشر
الأمصار

أكد رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي، اليوم الثلاثاء، ضرورة التنسيق بملف المياه لضمان حصة عادلة للعراق.

وقال المكتب الإعلامي للمالكي في بيان: إن "رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي استقبل بمكتبه اليوم سفير جمهورية تركيا لدى العراق على رضا كوناي"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات كافة ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وأكد المالكي "أهمية تعزيز التعاون والعمل المشترك في مختلف المجالات سيما الأمنية والاقتصادية والتجارية، وضرورة التنسيق في ملف المياه وبما يضمن حصة عادلة للعراق تلبي احتياجاته"، مشيدا "بالتقدم الحاصل بين البلدين في المجال الأمني والاتفاق حوّل مواجهة المنظمات الإرهابية من أجل دعم الاستقرار في كلا البلدين".

من جانبه، أكد السفير علي رضا كوناي، "دعم بلاده لأمن واستقرار العراق"، مشيرا إلى ان "زيارة الرئيس التركي المرتقبة للعراق تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها في المجالات ذات الاهتمام المشترك وبما يحقق تطلعات البلدين والشعبين". 

سفير العراق لدى تركيا يدعو لتوسعة التعاون الاقتصادي بين البلدين 

دعا سفير العراق لدى تركيا ماجد اللجماوي، اليوم الثلاثاء، إلى توسعة التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية في بيان، أن "اللجماوي استقبل عدداً من رجال الأعمال الأتراك لبحث سبل توسعة الشراكة الاقتصادية، والتعاون في مختلف المجالات".

وأكّد السفير- وفق البيان- أهمية "تعزيز التعاون بين البلدين، مُثمِّناً التفاعل التركي الجاد مع مشروع طريق التنميَّة"، لافتا، إلى أن "السياسة التي تتبعها الحكومة في تنمية العلاقات الاقتصاديّة، وما يمتلكه العراق من موارد بشريَّة وطبيعيَّة، تؤهله لأن يكون نقطة تواصل، ومنطقة تنمية وشراكة لجميع دول الجوار".

ودعا اللجماوي إلى "عقد لقاءات مع رجال الأعمال بما يعكس رغبة البلدين في تطوير العلاقات على مُختلِف الصعد وما تقدمه الحكومة العراقية من تسهيلات لتحسين بيئة الأعمال والاستثمار في العراق"، مُشيداً، "بالشركات التركية وقدرتها على تحقيق التنمية ومساهماتها في إعمار البنى التحتيّة في العراق واستكمال مشروع طريق التنميّة".

بدورهم، "أعرب رجال الأعمال الأتراك عن امتنانهم للقاء، وحرص الحكومة العراقيَّة على التعاون مع الشركات التركية"، مُؤكّدين استعدادهم للعمل في العراق وإيجاد شراكات إستراتيجية مع رجال الأعمال والقطاع الخاص الذي أصبح بيئة خصبة للاستثمار".

العراق.. وزير التعليم يدعو الطلبة الهنغاريين للدراسة في الجامعات

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية نعيم العبودي، اليوم الثلاثاء، الطلبة الهنغاريين إلى الدراسة في الجامعات العراقية ضمن برنامج ادرس في العراق.

وقال بيان للوزارة، إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية نعيم العبودي، التقى وزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو على هامش المشاركة في النسخة 13 لمنتدى (Atomexpo) الدولي للطاقة الذرية الذي يقام في مدينة سوتشي الروسية".