رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير العراق لدى تركيا يدعو لتوسعة التعاون الاقتصادي بين البلدين

نشر
الأمصار

دعا سفير العراق لدى تركيا ماجد اللجماوي، اليوم الثلاثاء، إلى توسعة التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية في بيان، أن "اللجماوي استقبل عدداً من رجال الأعمال الأتراك لبحث سبل توسعة الشراكة الاقتصادية، والتعاون في مختلف المجالات".

وأكّد السفير- وفق البيان- أهمية "تعزيز التعاون بين البلدين، مُثمِّناً التفاعل التركي الجاد مع مشروع طريق التنميَّة"، لافتا، إلى أن "السياسة التي تتبعها الحكومة في تنمية العلاقات الاقتصاديّة، وما يمتلكه العراق من موارد بشريَّة وطبيعيَّة، تؤهله لأن يكون نقطة تواصل، ومنطقة تنمية وشراكة لجميع دول الجوار".

ودعا اللجماوي إلى "عقد لقاءات مع رجال الأعمال بما يعكس رغبة البلدين في تطوير العلاقات على مُختلِف الصعد وما تقدمه الحكومة العراقية من تسهيلات لتحسين بيئة الأعمال والاستثمار في العراق"، مُشيداً، "بالشركات التركية وقدرتها على تحقيق التنمية ومساهماتها في إعمار البنى التحتيّة في العراق واستكمال مشروع طريق التنميّة".

بدورهم، "أعرب رجال الأعمال الأتراك عن امتنانهم للقاء، وحرص الحكومة العراقيَّة على التعاون مع الشركات التركية"، مُؤكّدين استعدادهم للعمل في العراق وإيجاد شراكات إستراتيجية مع رجال الأعمال والقطاع الخاص الذي أصبح بيئة خصبة للاستثمار".

العراق.. وزير التعليم يدعو الطلبة الهنغاريين للدراسة في الجامعات

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية نعيم العبودي، اليوم الثلاثاء، الطلبة الهنغاريين إلى الدراسة في الجامعات العراقية ضمن برنامج ادرس في العراق.

وقال بيان للوزارة، إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية نعيم العبودي، التقى وزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو على هامش المشاركة في النسخة 13 لمنتدى (Atomexpo) الدولي للطاقة الذرية الذي يقام في مدينة سوتشي الروسية".

وأضاف البيان، أن "الجانبين رحبا بالتنسيق بين البلدين في المجالات العلمية والأكاديمية، واتفقا على تجديد اتفاقية التعاون الثنائي"، فيما أكد الطرفان بحضور الوفدين المرافقين لهما على أهمية تحديث مسارات التبادل العلمي والثقافي وتمكين جامعات البلدين من البرامج الأكاديمية ذات الاهتمام المشترك.

من جهته أكد العبودي، على "ضرورة زيادة عدد المقاعد الدراسية الممنوحة للطلبة العراقيين، في تخصصات هندسة الطاقة النووية والفيزياء النووية والاشعاعية"، داعيا في الوقت نفسه، "الطلبة الهنغاريين إلى الدراسة في الجامعات العراقية، ضمن برنامج ادرس في العراق".

وأوضح الوزير، "الإستراتيجية المعتمدة لدى العراق بتطوير المفاعل النووي الصفري ومحطات الطاقة النظيفة وإرساء بيئة تخصصية للأبحاث التعليمية، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

العراق.. وزير التجارة يعلن استكمال الاستعدادات لاستلام الحبوب من الفلاحين 

أعلن وزير التجارة في العراق أثير داود الغريري، اليوم الثلاثاء، عن الاستنفار التام للإمكانات والاستعداد الكامل لاستقبال الموسم التسويقي لمحصول الحنطة لعام 2024، لافتاً إلى العمل باتجاه تجاوز الاكتفاء الذاتي وتحقيق فائض في الموسم التسويقي المقبل.

وذكر وزير التجارة في العراق أثير داود الغريري، أنه تم استكمال جميع الاستعدادات اللوجستية والإدارية لاستلام الحبوب من الفلاحين مع وجود خزين استراتيجي يكفي لأربعة حصص.

من جانبه، أكد مدير عام الشركة العامة للحبوب حيدر الكرعاوي، أن الاستعدادات للموسم بدأت منذ أواخر عام 2023 بعد دراسة المساحات الخزنية المتوفرة في جميع محافظات العراق مع وجود كميات كبيرة من الحنطة تقدر بأكثر من خمسة ملايين طن والتي تم احتسابها بداية عام 2023.