رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: قطاع الغاز يشهد تطورًا كبيرًا ونهدف إلى تعظيم الإنتاج الوطني

نشر
اجتماع وزارة النفط
اجتماع وزارة النفط في العراق

أعلنت وزارة النفط في العراق، اليوم الثلاثاء، عن أن قطاع الغاز يشهد تطوراً كبيراً، فيما أشارت إلى أنها تهدف الى تعظيم الإنتاج الوطني.

وذكرت وزارة النفط في العراق، أن وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر ترأس اليوم اجتماعاً لمناقشة الخطة الخمسية لقطاع الغاز ضم الشركات المختصة بشؤون الغاز والدوائر المعنية في مركز وزارة النفط في العراق.

وأضافت وزارة النفط في العراق، أن الاجتماع تضمن مناقشة الخطط الخمسية وبرامج التطوير والاستثمار لمشاريع شركة غاز البصرة وشركة غاز الجنوب، وحقول جولات التراخيص.

وأكد وكيل الوزارة لشؤون الغاز، أهمية الإسراع في تنفيذ خطط الاستثمار الأمثل للثروة الغازية ضمن البرنامج الحكومي الذي يهدف إلى تعظيم الإنتاج الوطني وإيقاف حرق الغاز وتحويله إلى طاقة مفيدة لرفد وتلبية احتياجات قطاع الكهرباء والصناعات المرتبطة باستهلاكه، مشيراً إلى أن قطاع الغاز يشهد تطوراً  كبيراً لتحويل الغاز المصاحب إلى طاقة مفيدة.

وأوضح أن وزارة النفط في العراق سبق وأن تعاقدت مع الشركات العالمية المتخصصة لاستثمار الغاز من جميع الحقول النفطية الواعدة، لافتاً إلى أن هذه المشاريع قيد الإنجاز لتنفيذ خططها وبرامجها في رفد الإنتاج الوطني تدريجياً بكميات جديدة، ومنها مشروع غاز الحلفاية والناصرية والغراف وغاز البصرة، إلى جانب العقود الجديدة مع توتال ومشروع استثمار الغاز في حقل نهران بن عمر، إضافة إلى جولات التراخيص الخامسة والخامسة "الملحق" والسادسة.

وأعرب عن أمله في أن "تضيف كميات كبيرة للإنتاج الوطني".

العراق.. وزارة النقل تعلن عن خطة لصيانة المرائب وفق طراز متطور

أحصت الشركة العامة لإدارة النقل الخاص في وزارة النقل بجمهورية العراق، اليوم الثلاثاء، عدد المرائب في عموم البلاد، فيما كشفت عن خطة لصيانة المرائب وفق طراز متطور جداً.

وقال مدير عام الشركة العامة لإدارة النقل الخاص في وزارة النقل بجمهورية العراق، أحمد الموسوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الشركة العامة لإدارة النقل الخاص تعنى بإدارة وتنظيم عمل مركبات الأجرة (التاكسي والباصات الصغيرة والكبيرة)، وتنتشر مرائبها في أنحاء العراق"، مبيناً أن "هناك أكثر من 217 مرأباً في عموم العراق من بينها أكثر من 18 مرأباً موحداً، يرتبط بأكثر من محافظة مثل مرأب العلاوي في بغداد ومرأب النهضة".

وأضاف مدير عام الشركة العامة لإدارة النقل الخاص في وزارة النقل بجمهورية العراق، أن "عمل الشركة العامة لإدارة النقل خاص هي عملية تنظيم هذه المرائب والتي تحتوي على الخدمات للسائقين وكذلك المواطنون منها خدمات صحية والخدمات اللوجستية والأمنية، وكذلك إيواء لوقوف السيارات لغرض انطلاقها الى الأماكن المتوجهة إليها".

وتابع مدير عام الشركة العامة لإدارة النقل الخاص في وزارة النقل بجمهورية العراق، أن "قانون الشركة العامة لإدارة النقل الخاص المرقم 127 لعام 1994 ألزم أمانة بغداد، وكذلك الدوائر البلدية في المحافظات بتهيئة وتوفير قطع أراض لغرض إنشاء المرأب عليها، إلا أنه منذ العام 2003 لغاية الآن لم تخصص أي قطعة أرض من أي بلدية في بغداد أو المحافظات، مما أثر سلباً على أداءنا وعدم التوسع في إنشاء مرائب أخرى".

وأوضح مدير عام الشركة العامة لإدارة النقل الخاص في وزارة النقل بجمهورية العراق، أن "المرائب الحالية شملتها صيانات كثيرة وتطوير في البناء وبعملية التكنولوجيا، حيث يتم سنوياً وضع خطة لصيانة جميع المرائب باعتبارها قديمة ومتهالكة، لذلك وضعنا خطة بعملية الصيانة وتمت إحالة بعض المرائب الى التشغيل المشترك، أي إعطاء بعض المرائب منها كراج البصرة الموحد، وكذلك كراج النجف الجنوبي وبعض الكراجات الأخرى الى مستثمرين لإعمارها وفق طرازات حديثة وبالمستوى الموجود في البلدان المجاورة"، لافتاً إلى أن "عملية التشغيل المشتركة نجحت كثيراً وأصبح لدينا كراجات ذات طراز متطور جداً".