رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وزير التجارة يعلن استكمال الاستعدادات لاستلام الحبوب من الفلاحين

نشر
الأمصار

أعلن وزير التجارة في العراق أثير داود الغريري، اليوم الثلاثاء، عن الاستنفار التام للإمكانات والاستعداد الكامل لاستقبال الموسم التسويقي لمحصول الحنطة لعام 2024، لافتاً إلى العمل باتجاه تجاوز الاكتفاء الذاتي وتحقيق فائض في الموسم التسويقي المقبل.

وذكر وزير التجارة في العراق أثير داود الغريري، أنه تم استكمال جميع الاستعدادات اللوجستية والإدارية لاستلام الحبوب من الفلاحين مع وجود خزين استراتيجي يكفي لأربعة حصص.

من جانبه، أكد مدير عام الشركة العامة للحبوب حيدر الكرعاوي، أن الاستعدادات للموسم بدأت منذ أواخر عام 2023 بعد دراسة المساحات الخزنية المتوفرة في جميع محافظات العراق مع وجود كميات كبيرة من الحنطة تقدر بأكثر من خمسة ملايين طن والتي تم احتسابها بداية عام 2023.

وتابع أنه تم وضع خطة لبناء بناكر مستعجلة في عدد من المحافظات لاستيعاب الكميات المتوقع تسويقها والكميات الأخرى الفوق المتوقعة وبالتنسيق مع وزارة الزراعة، والحكومات المحلية في المحافظات وتعزيز المواقع من فاحصي المختبر لتسهيل وتبسيط الإجراءات أمام الفلاحين، مشيراً إلى أن هناك مشروعاً لبناء 4 سايلوات في محافظات واسط وكركوك على حساب شركة تجارة الحبوب والتي ستتم المباشرة بها قريباً، بالإضافة الى القرض السعودي لبناء سايلو في الديوانية وآخر في ميسان.

ولفت إلى أن هناك اجتماعاً مشتركاً سيعقد نهاية الأسبوع برئاسة وزير التجارة وحضور مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة الزراعة ومدراء فروع تجارة الحبوب كافة ومدراء الفروع في وزارة الزراعة لرسم الخطة النهائية لاستلام محصول الحبوب حيث سيكون السعر الرسمي للطن الواحد 850000 دينار.

يشار إلى أن هناك عملاً دؤوباً ومشتركاً بين وزارتي التجارة والزراعة في العراق لإنجاح هذا الموسم الذي سينطلق في الأول من نيسان المقبل وحسب قرار لجنة التسويق المركزية في الشركة العامة لتجارة الحبوب مع احتمالية الاستلام الفعلي في العاشر من نيسان لبرودة الجو.

العراق.. وزارة النقل تعلن عن خطة لصيانة المرائب وفق طراز متطور

أحصت الشركة العامة لإدارة النقل الخاص في وزارة النقل بجمهورية العراق، اليوم الثلاثاء، عدد المرائب في عموم البلاد، فيما كشفت عن خطة لصيانة المرائب وفق طراز متطور جداً.

وقال مدير عام الشركة العامة لإدارة النقل الخاص في وزارة النقل بجمهورية العراق، أحمد الموسوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الشركة العامة لإدارة النقل الخاص تعنى بإدارة وتنظيم عمل مركبات الأجرة (التاكسي والباصات الصغيرة والكبيرة)، وتنتشر مرائبها في أنحاء العراق"، مبيناً أن "هناك أكثر من 217 مرأباً في عموم العراق من بينها أكثر من 18 مرأباً موحداً، يرتبط بأكثر من محافظة مثل مرأب العلاوي في بغداد ومرأب النهضة".

وأضاف مدير عام الشركة العامة لإدارة النقل الخاص في وزارة النقل بجمهورية العراق، أن "عمل الشركة العامة لإدارة النقل خاص هي عملية تنظيم هذه المرائب والتي تحتوي على الخدمات للسائقين وكذلك المواطنون منها خدمات صحية والخدمات اللوجستية والأمنية، وكذلك إيواء لوقوف السيارات لغرض انطلاقها الى الأماكن المتوجهة إليها".

وتابع مدير عام الشركة العامة لإدارة النقل الخاص في وزارة النقل بجمهورية العراق، أن "قانون الشركة العامة لإدارة النقل الخاص المرقم 127 لعام 1994 ألزم أمانة بغداد، وكذلك الدوائر البلدية في المحافظات بتهيئة وتوفير قطع أراض لغرض إنشاء المرأب عليها، إلا أنه منذ العام 2003 لغاية الآن لم تخصص أي قطعة أرض من أي بلدية في بغداد أو المحافظات، مما أثر سلباً على أداءنا وعدم التوسع في إنشاء مرائب أخرى".

وأوضح مدير عام الشركة العامة لإدارة النقل الخاص في وزارة النقل بجمهورية العراق، أن "المرائب الحالية شملتها صيانات كثيرة وتطوير في البناء وبعملية التكنولوجيا، حيث يتم سنوياً وضع خطة لصيانة جميع المرائب باعتبارها قديمة ومتهالكة، لذلك وضعنا خطة بعملية الصيانة وتمت إحالة بعض المرائب الى التشغيل المشترك، أي إعطاء بعض المرائب منها كراج البصرة الموحد، وكذلك كراج النجف الجنوبي وبعض الكراجات الأخرى الى مستثمرين لإعمارها وفق طرازات حديثة وبالمستوى الموجود في البلدان المجاورة"، لافتاً إلى أن "عملية التشغيل المشتركة نجحت كثيراً وأصبح لدينا كراجات ذات طراز متطور جداً".