رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تعلن المشاركة في الجمعية الـ 148 للاتحاد البرلماني الدولي

نشر
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أعلنت دولة إثيوبيا مشاركة وفد إثيوبي رفيع المستوى بقيادة رئيس مجلس الاتحاد (HoF) أجنيهو تيشاجر في الجمعية الـ 148 للاتحاد البرلماني الدولي (IPU) في جنيف.

وقد انطلقت أعمال الجمعية العامة الـ 148 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف بسويسرا في 23 مارس تحت شعار "الدبلوماسية البرلمانية: بناء جسور السلام والتفاهم".

ويذكر أن الاجتماع سيستمر حتى 27 مارس 2024.

وفي كلمته الافتتاحية، قال أجنيهو إن الجمعية تعقد في مرحلة حرجة تتطلب من أعضاء البرلمان الاضطلاع بمسؤولياتهم لمواجهة التحديات الحالية للسلام والأمن في جميع أنحاء العالم.

كما أشار  إلى أن الجمعية ستخلق أيضا فرصة مواتية لأعضاء البرلمان للتداول في الأيام المقبلة حول سبل استعادة السلام والاستقرار على المستوى العالمي.

الحروب والصراعات المستمرة في أفريقيا والشرق الأوسط

وأكد  رئيس البرلمان الإثيوبي  على أنه من أجل إنهاء الحروب والصراعات المستمرة في أفريقيا والشرق الأوسط وأوكرانيا وفي أجزاء أخرى من العالم، فإن مشاركة أعضاء البرلمان أمر ضروري بالإضافة إلى الإرادة السياسية.

وتابع  أجنيهو إلى أن إثيوبيا تعمل بحزم من أجل السلام والاستقرار من خلال التنفيذ الكامل لاتفاقية بريتوريا للسلام.

وشدد أيضًا على ضرورات تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في شرق إفريقيا، وتحقيق التكامل الاقتصادي في المنطقة، وذكر ما شرعت إثيوبيا في تحقيقه في هذا الصدد، بما في ذلك سد النهضة الإثيوبي الكبير.

وأضاف  أجنيهو أيضًا إلى لجنة الحوار الوطني الشاملة التي أنشأتها إثيوبيا بهدف التوصل إلى توافق وطني حول القضايا الوطنية الرئيسية بين المواطنين.

يقوم الاتحاد البرلماني الدولي بتيسير الدبلوماسية البرلمانية وتمكين البرلمانات في تعزيز السلام والديمقراطية والتنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم.

إثيوبيا وجنوب السودان يبحثان سبل التعاون الثنائي

عقد رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد عدة مباحثات مع المدير العام لمكتب الأمن الداخلي في جهاز الأمن الوطني بجنوب السودان، الجنرال أكول كور كوك

وقد نشررئيس الوزراء على صفحته في فيسبوك وقال "استقبلت هذا الصباح الجنرال أكول كور كوك من جنوب السودان، وتمحورت مناقشاتنا حول الأهداف المشتركة لتعزيز الاستقرار والتنمية في منطقة القرن الأفريقي".

رئيسة إثيوبيا تتسلم رسالة من ملك إسبانيا

نقل السفير الإسباني لدى إثيوبيا  رسالة من الحكومة الإسبانية والملك فيليب السادس إلى رئيسة إثيوبيا سهلورقزودي .

وأكد سفير إسبانيا لدى إثيوبيا غييرمو أنطونيو لوبيز ماك ليلان الضوء على التعاون القائم الأقوى بين البلدين وأكد على مزيد من التعاون في مختلف المجالات.