رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تُرحّب بقرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة

نشر
مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

رحبت وزارة الخارجية بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا»، بقرار مجلس الأمن الدولي المُطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان، ودعم وصول المساعدات الإنسانية من أجل التخفيف من المعاناة المأساوية التي يُعاني منها المدنيون في القطاع، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وجددت الوزارة، في بيان عبر صفحتها على «فيسبوك»، دعوتها للمجتمع الدولي وجميع الأطراف إلى تحمل مسؤولياته بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، تجاه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

حكومة الدبيبة تدعو لوقف نهائي للعدوان على غزة

وأكدت الخارجية «موقف ليبيا الثابت في كل المحافل العربية والدولية الداعي إلى ضرورة التحرك الفاعل من أجل الوصول لوقف نهائي ودائم للعدوان على غزة والمساهمة في رفع المعاناة عن الفلسطينيين».

وشددت على موقف ليبيا الداعي لـ«نيل الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمة القدس الشرقية، وفقًا لحل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية».

قرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة

وتبنّى مجلس الأمن الدولي، الإثنين، قرارًا يطالب بـ«وقف فوري لإطلاق النار»، وهو مطلب سبق أن عطلته الولايات المتحدة عدة مرات، لكنها امتنعت هذه المرة عن التصويت عليه.

وطالب القرار الذي جرى تبنيه بغالبية 14 صوتًا مؤيدًا وامتناع عضو واحد عن التصويت، بـ«وقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان» الذي بدأ قبل أسبوعين، على أن «يؤدي إلى وقف إطلاق نار دائم». كما يدعو إلى «الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن».

قدم مشروع القرار الأعضاء المنتخبون في مجلس الأمن: الجزائر، الإكوادور، غيانا، اليابان، مالطا، كوريا، سيراليون، موزمبيق، سلوفينيا، وسويسرا.

الاحتلال الإسرائيلي يُواصل جرائمه في غزة

وتُواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ171 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد 32 ألفا و333 شهيدا، وإصابة 74 ألفا و694 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 85% من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة: «قرار مجلس الأمن يُعطي حماس الأمل»

أكد المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة «جلعاد أردان»، أن قرار مجلس الأمن الدولي حول غزة يُعطي حركة «حماس» الأمل بوقف إطلاق النار دون الإفراج عن الرهائن، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.