رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: إبرام صفقة مع "هواوي" الصينية لإنشاء قاعدة بيانات

نشر
الأمصار

وافقت الحكومة في الجزائر، أمس الأحد، خلال اجتماعها برئاسة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون- على إبرام صفقة بالتفاوض المباشر مع شركة "هواوي" الصينية حول مشروع إنشاء قاعدة لتخزين وحماية البيانات الإلكترونية.

 

اجتماع مع شركة "هواوي" الصينية

جاء ذلك عقب عرض التقرير المتعلق بمدى تقدم الرقمنة حول نسب الربط بين مختلف الهيئات والإدارات الحكومية، والذي قدمته الحكومة أمام الرئيس الجزائري خلال اجتماع اليوم.
وأوضحت الرئاسة الجزائرية أن مجلس الوزراء وافق على صفقة بالتفاوض المباشر مع شركة "هواوي" الصينية نظرا لطابعها الاستعجالي.

 تعزيز التحول الرقمي في الجزائر

في إطار جهودها الرامية إلى تعزيز التحول الرقمي في الجزائر، وقعت المحافظة السامية للرقمنة، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، مذكرة تفاهم مع شركة هواوي للاتصالات الجزائر.

وقد وقع على هذه المذكرة كل من الوزيرة المحافظة السامية للرقمنة، مريم بن مولود، والرئيس المدير العام لشركة هواوي للاتصالات الجزائر، ايسون بي شيانغ، بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر، لي جيان، وكذا ممثل عن وزارة الشؤون الخارجية الجزائري.

وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال التحول الرقمي، من خلال تبادل الخبرات والتكوين وتطوير المهارات.

وتشمل المجالات التي سيشملها التعاون بين الطرفين ما يلي:

  • تطوير البنية التحتية للاتصالات الرقمية
  • تطوير التطبيقات والحلول الرقمية
  • تدريب الكوادر البشرية في مجال التحول الرقمي

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قال - في تصريح سابق- إن العضوية بمجلس الأمن ستكرس خلالها الدبلوماسية الجزائرية على إعلاء صوت إفريقيا والدفاع عن القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

مما أكد الرئيس الجزائري على ذلك في العديد من المناسبات؛ لاسيما في اجتماع لجنة العشرة للاتحاد الإفريقي المعنية بإصلاح مجلس الأمن الأممي، المنعقد في فبراير الماضي بأديس أبابا، قائلا: "سنواصل العمل دون هوادة من أجل إعلاء صوت القارة ومطالبها المشروعة ولمعالجة الظلم التاريخي الذي تعرضت له قارتنا الإفريقية" في ظل السياق الدولي الحالي المتسم بالأزمات المتعددة والتغيرات الجيوسياسية، فضلا عن التهديدات المتعددة الأبعاد والأوجه التي تواجهها القارة الإفريقية، مثل الإرهاب والحروب وتغير المناخ وأزمات الصحة والطاقة والغذاء.