رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الأنواء تحدد موعد انتهاء موجة الأمطار وعودة الأجواء للصحو

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الأنواء الجوية في العراق، اليوم الأحد،عن تحديد موعد توقف موجة الأمطار الحالية وعودة الأجواء للصحو، وفقًا لما صرح به مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري، لوكالة الأنباء العراقية (واع).

وأوضح الجابري أن الأمطار الحالية تأتي نتيجة تأثير منخفض جوي قادم من البحر الأحمر، حيث شهدت بعض المناطق في شرق البلاد هطول أمطار غزيرة، بينما كانت الأمطار خفيفة إلى متوسطة في بعض محافظات الفرات الأوسط والجنوب، كما تم تسجيل هطول أمطار رعدية في محافظات ذي قار والديوانية والنجف الأشرف، بالإضافة إلى العاصمة بغداد.

وأشار الجابري إلى استمرار الأمطار تقريبًا حتى يوم غدٍ، مع انقطاعها في بعض المناطق، فيما من المتوقع عودة الأجواء للصحو اعتبارًا من بعد غد الثلاثاء.

طقس العراق.. أمطار وتذبذب بدرجات الحرارة 

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الأحد، عن تفاصيل حالة طقس العراق في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت تساقطاً للأمطار وتذبذباً في درجات الحرارة.

وذكر بيان للهيئة، أن "غداً الاثنين، سيكون طقس العراق غائماً جزئياً إلى غائم مع تساقط زخات مطر خفيفة إلى متوسطة الشدة خاصة في اقسامها الشرقية ويتحسن الطقس تدريجياً،ودرجات الحرارة   في المنطقة الشمالية مقاربة لليوم السابق،وترتفع قليلاً في المنطقة الوسطى، وتنخفض قليلاً عن اليوم السابق في المنطقة الجنوبية".

وأضاف أن "طقس العراق يوم الثلاثاء، سيكون صحواً مع بعض الغيوم في المنطقتين الوسطى والجنوبية، وغائماً جزئياً في المنطقة الشمالية مع تساقط امطار خفيفة إلى متوسطة الشدة تكون رعدية احياناً، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في المنطقة الشمالية، وترتفع بضع درجات عن اليوم السابق في المنطقتين الوسطى والجنوبية".

وأشار إلى أن "يوم الاربعاء، سيكون الطقس صحواً إلى غائم جزئي في عموم البلاد، ودرجات الحرارة تنخفض قليلاً في المنطقتين الوسطى والشمالية، وتكون   مقاربة لليوم السابق في المنطقة الجنوبية".

وبين أن "الحالة الجوية المتوقعة ليوم الخميس القادم، سيكون الطقس صحواً مع بعض الغيوم، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً في المنطقتين الوسطى والشمالية، وتكون مقاربة لليوم السابق في المنطقة الجنوبية".

مدير إعلام هيئة الأرصاد

ومن جهة أخرى، قال مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري،: "تأثرت البلاد بمنخفض موسمي حراري في الربع الأول من شهر تموز، ثم انحسر تأثيره خلال الأشهر الثلاثة من تموز وحتى نهاية أيلول، مما سيؤدي إلى تذبذب درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض خلال تلك الفترة."

وأضاف الجابري: "كان هناك اشتداد في الحرارة خلال الربع الأول من تموز، وكان تأثيره واضحاً على معظم مناطق البلاد. وخلال الأيام الخمسة الماضية، شهدت مناطق متفاوتة من البلاد درجات حرارة تراوحت بين 47 و51 درجة مئوية.