رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

​السعودية ترأس جهاز تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية

نشر
الأمصار

وافق المجلس العمومي لمنظمة التجارة العالمية، بالإجماع على ترأس مندوب المملكة الدائم لدى منظمة التجارة العالمية صقر بن عبد الله المقبل، جهاز تسوية المنازعات في المنظمة للعام 2024/ 2025 كأول مندوب دائم عربي لدى المنظمة يترأس هذا الجهاز، كما سيتولى صقر رئاسة المجلس العمومي للمنظمة للعام 2025/ 2026 الذي يعد أعلى سلطة في منظمة التجارة العالمية.

وأوضحت وكالة أنباء السعودية (واس) أن جهاز تسوية المنازعات يعنى بالقضايا التي ترفعها الأعضاء في المنظمة بشأن تنفيذ التزاماتها باتفاقيات المنظمة، ويتمتع جهاز تسوية المنازعات بسلطة إنشاء فرق لتسوية المنازعات، واعتماد القواعد والتوصيات الصادرة بموجب تقارير فرق التسوية وتقارير جهاز الاستئناف، ومراقبة تنفيذ القرارات والتوصيات الواردة في هذه التقارير، والإذن باللجوء إلى التدابير التعويضية في حالة عدم الامتثال لتلك القرارات والتوصيات.

ويأتي ترأس المملكة للجهاز تأكيدا لدور المملكة القيادي في المنظمة وتوليها العديد من المناصب وفي مقدمتها منسق المجموعة العربية لدى منظمة التجارة العالمية بالإضافة إلى ترأسها في الأعوام الماضية جهاز مراجعة السياسات التجارية ولجنة القيود على ميزان المدفوعات ومجلس التجارة في الخدمات ومجلس الجوانب التجارية المتعلقة بالملكية الفكرية وفريق العمل المعني بالتجارة ونقل التكنولوجيا بالإضافة إلى فريق العمل المعني بقواعد التجارة في الخدمات ولجنة التجارة في الخدمات المالية ولجنة تراخيص الاستيراد والفريق المعني بالمنشآت التجارية الحكومية.

السعودية: ضبط 21151 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في السعودية، التي تمت في مناطق المملكة كافة؛ خلال أسبوع، عن ضبط 21151 مخالفًا في الحملات الميدانية الأمنية المشتركة بمناطق المملكة العربية السعودية كافة؛ منهم 13799 مخالفًا لنظام الإقامة، و4768 مخالفًا لنظام أمن الحدود، و2584 مخالفًا لنظام العمل وفق "واس".

وبلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة العربية السعودية 1283 شخصًا 25% منهم يمنيو الجنسية، و72% إثيوبيو الجنسية، و3% جنسيات أخرى، كما تم ضبط 67 شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة العربية السعودية بطريقة غير نظامية.

وتم ضبط 8 متورطين في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم، كما بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة 59951 وافدًا مخالفًا، منهم 55498 رجلًا، و4453 امرأة.

 

وتم إحالة 53066 مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 1524 مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 8538 مخالفًا.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية، أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال؛ يعرّض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء.