رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. تعليق الدراسة وتغيير حركة الطيران بسبب السيول وسوء الطقس

نشر
الأمصار

شهدت العاصمة السعودية أمطارا رعدية غزيرة وتقلبات جوية على مدار اليومين الماضيين.

وأصاب تساقط البرد مختلف مناطق الرياض، وأثر تغير الطقس والحالة المطرية المستمرة بشكل ملحوظ على الرحلات الجوية، ما دعا مطار الملك خالد الدولي لإبلاغ المسافرين بالتواصل مع خطوط الطيران للتأكد من حالة الرحلة قبل توجههم إلى المطار.

 

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس، هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من مناطق عسير، الباحة، مكة المكرمة، الرياض، الشرقية، وتكون خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من مناطق القصيم، نجران، جازان.

وأعلنت إدارة تعليم مدينة الرياض تعليق الدراسة اليوم الأحد في جميع المدارس التابعة لها وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية، بناء على تقارير الأرصاد والدفاع المدني.

وحذر الدفاع المدني السعودي المواطنين من طقس المملكة العربية السعودية السيئ اليوم الأحد، مشددا على ضرورة اتباع تعليمات الأمن والسلامة التي يضعها الدفاع المدني في جميع وسائل الإعلام والسوشيال ميديا.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس، هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من مناطق عسير، الباحة، مكة المكرمة، الرياض، الشرقية، وتكون خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من مناطق القصيم، نجران، جازان.

وبحسب أحدث البيانات الجوية، فقد تشمل السحب الرعدية منطقة الربع الخالي وبعض المناطق جنوب منطقة الرياض وأجزاء من المنطقة الشرقية، وقد تطال بعض السحب الممطرة أجزاء من العاصمة الرياض.

المناخ بشكل عام في دولة الإمارات صحراوي تجوبه الرطوبة، إلا أنه يتغير بحسب فصول السنة، ومع مرور الزمن، لذلك هنالك العديد من التخوفات والتوقعات وبعض العوامل المؤثرة في مناخ دولة الإمارات، مثل تأثير المناخ على مستويات سطح البحر، يعود السبب الرئيسي لتغير أنماط الطقس في الإمارات العوامل المؤثرة في المناخ، إلى ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

تتمتع الإمارات بمساحات شاسعة من المناطق الساحلية المؤهلة، إلا أنه من المتوقع خسارة 6% من مساحة المناطق الساحلية، بسبب انخفاض مستوى سطح البحر.

وتؤثر عليه أشعة الشمس المباشرة، مما يؤثر على الرطوبة التي قد تصل إلى أكثر من 90% في فصلي الخريف والصيف. و قد تتجاوز درجات الحرارة 50 درجة مئوية، تتمتع باقي الإمارات بمناخ أقل رطوبة من أبوظبي، أما بالنسبة للمناخ في المناطق الجبلية، بالرغم من سقوط المطر فيها، قد لا تنخفض الحرارة في هذه الأماكن مقارنة بالسهول. 

أما في المناطق السهلية، فإن الصحراء تحتل مساحات كبيرة منها، إذ يكون المناخ فيها شبيه بالمناخ الساحلي، وقد تكون درجات الحرارة أكثر بقليل، وأكثر جفافًا.

طبيعة المناخ في دولة الإمارات في فصل الصيف تتباين الفصول الأربعة في النصف الشمالي والجنوبي لكوكب الأرض خلال السنة، لهذا يكون الجو دافئًا جدًا في فصل الصيف في دولة الإمارات، كذلك هو الحال بالنسبة للبحر في جميع فصول السنة يكون دافئًا ومناسبًا للسباحة، وتسطح الشمس كذلك الأمر على مدار السنة.

ويبدأ الصيف في أخر شهر يونيو ويستمر حتى سبتمبر، وقد تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية، وأدنى درجة قد تصل إلى 31 درجة مئوية، قد تزيد درجة الرطوبة لتصل إلى 90%، ويمكن أن يصبح الجو معتدلاً ويمكن تحمل حرارته في شهر يونيو ومايو وسبتمبر.