رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: ضبط 21151 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع

نشر
الأمصار

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في السعودية، التي تمت في مناطق المملكة كافة؛ خلال أسبوع، عن ضبط 21151 مخالفًا في الحملات الميدانية الأمنية المشتركة بمناطق المملكة العربية السعودية كافة؛ منهم 13799 مخالفًا لنظام الإقامة، و4768 مخالفًا لنظام أمن الحدود، و2584 مخالفًا لنظام العمل وفق "واس".

وبلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة العربية السعودية 1283 شخصًا 25% منهم يمنيو الجنسية، و72% إثيوبيو الجنسية، و3% جنسيات أخرى، كما تم ضبط 67 شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة العربية السعودية بطريقة غير نظامية.

وتم ضبط 8 متورطين في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم، كما بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة 59951 وافدًا مخالفًا، منهم 55498 رجلًا، و4453 امرأة.

وتم إحالة 53066 مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 1524 مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 8538 مخالفًا.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية، أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال؛ يعرّض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء.

الأرصاد السعودية تحذر سكان هذه المناطق من الأمطار الرعدية

أصدر المركز الوطني للأرصاد تقريره اليومي عن حالة الطقس لهذا اليوم حيث توقع هطول الأمطار الرعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخاتٍ من البرد.

وبحسب التقرير اليومي عن حالة الطقس، فأن الأمطار تؤدي إلى جريان السيول على أجزاءٍ من مناطق: عسير، الباحة، مكة المكرّمة، الرياض، الشرقية، وتكون خفيفة إلى متوسطة على أجزاءٍ من مناطق: القصيم، نجران، جازان.

حركة الرياح: 

- في  البحر الأحمر: أشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط وتكون جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة تصل الى 45 كم/ساعة مع السحب الرعدية الممطرة، وارتفاع الموج من نصف مترٍ إلى مترٍ ونصف على الجزأين الشمالي والأوسط، ومن نصف متر إلى متر على الجزء الجنوبي يصل إلى مترين ونصف مع السحب الرعدية الممطرة، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج على الجزأين الشمالي والأوسط ومتوسط الموج على الجزء الجنوبي يصل إلى مائج مع السحب الرعدية الممطرة.

-في الخليج العربي: فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة 15-30 كم/ساعة تصل الى 45 كم/ساعة مع السحب الرعدية الممطرة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين ونصف مع السحب الرعدية الممطرة، وحالة البحر متوسط الموج يصل إلى مائج مع السحب الرعدية الممطرة.

ويتسم مناخ المملكة العربية السعودية بمناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية باستثناء منطقة عسير في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة التي تستقبل متوسط هطول حوالي 300 ملم سنويا. 

وتتراوح درجة الحرارة العظمى في جميع أنحاء البلاد كالتالي: 20-30 درجة مئوية خلال فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير، 30-40 درجة مئوية خلال فصل الربيع من مارس إلى مايو، 35-45 درجة مئوية خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس 25-35 درجة مئوية خلال فصل الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر. 

هناك منطقتان متميزتان في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بهطول الأمطار خلال السنة. في فصل الشتاء، تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية (أنظمة الضغط المنخفض تتحرك باتجاه الشرق من البحر الأبيض المتوسط) مع امتداد منخفض السودان. بينما في الصيف، تتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية هطول الأمطار بسبب تحول منطقة الالتقاء المداري ودوران الرياح الموسمية وتفاعلهما مع تضاريس المنطقة.

كما يوجد أيضًا اختلاف مميز في المناخ بين المناطق الساحلية والداخلية. الشكل يوضّح تضاريس المملكة العربية السعودية.