رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. التصدي لـ 28 عملية اجتياز للحدود البحرية

نشر
الأمصار

أحبطت قوات الحرس الوطني التونسي، 28 عملية اجتياز للحدود البحرية، كما تمكنت من إنقاذ 1178 مهاجرًا غير شرعي في إقليم صفاقس.

 

 

وأوضح الحرس الوطني - فى بيان - أن من بين المهاجرين غير الشرعيين، 18 تونسيا، والبقية من جنسيات إفريقية.

 

وفى سياق متصل، تمكنت وحدات من الحرس الوطنى بصفاقس من ضبط 9 أشخاص من منظمى عمليات الهجرة غير الشرعية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

 

"موديز" تعدل نظرتها المستقبلية لتونس من سلبية إلى مستقرة


عدلت "موديز" نظرتها المستقبلية لتونس من سلبية إلى مستقرة وثبتت تصنيفها عند "caa2"، وقالت "موديز" إن تعديل توقعاتها إلى مستقرة يعكس وجهة نظر الوكالة بأن الضغوط التي تواجهها الحكومة التونسية لن تزيد بشكل كبير.

وقالت "موديز" إن تثبيت التصنيف "caa2" لتونس يعكس درجة عالية من الضبابية بشأن مصادر التمويل وسط احتياجات تمويل كبيرة، وإنها تتوقع أن تخضع احتياطيات تونس لسحب محتمل لكنها ستستمر في توفير تغطية للواردات لمدة 3 أشهر على الأقل بحلول نهاية عام 2024.

وتتوقع "موديز" استمرار مستوى مماثل من المساعدة المالية من شركاء تونس الثنائيين ومتعددي الأطراف حتى بدون برنامج من صندوق النقد الدولي.

وكان توقع البنك الإفريقي للتنمية نمو اقتصاد تونس بنسبة 2.1% خلال سنة 2024، على ان يصل الى 3.2% خلال 2025 في وقت ينتظر فيه بلوغ معدل نسبة التضخم في البلاد ، 7.5% للفترة 2024-2025.

بيان عاجل من البنك الافريقي للتنمية 

وكان البنك الإفريقي توقع في 28 يوليو 2023، نمو اقتصاد تونس بنسبة ١.٩ ٪ خلال 2023 على أن يصل إلى ٢.٨٪ خلال 2024.

وتعد هذه البيانات الاقليمية حول النمو والتضخم ، الأحدث التي يصدرها البنك الافريقي للتنمية، اليوم الجمعة، في اطار تقريره "اداء وتوقعات الاقتصاد الكلي في افريقيا لعام 2024"، والذي يتضمن حزمة توصيات موجهة للحكومات، تتصل بمعالجة التضخم المستمر واستخدام السياسات النقدية.

 

وأشار التقرير الى نمو اقتصاد تونس بنسبة 9ر0 بالمائة خلال2023 وتعد هذه النسبة الأقرب الى بيانات نشرها المعهد الوطني للإحصاء، امس الخميس، والتي افضت الى نمو الاقتصاد التونسية بنسبة 4ر0 بالمائة خلال 2023، وفق تقديرات اولية.