رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق والولايات المتحدة يبحثان الأوضاع بالمنطقة وتأثيرها على أسعار الطاقة

نشر
الأمصار

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في العراق فؤاد حسين، آموس هوغشتاين المنسق الرئاسي الخاص للبنى التحتية العالمية وأمن الطاقه الامريكي، الاوضاع الامنية في المنطقة ومدى تأثيرها على الاقتصاد والسوق وخاصة سوق واسعار الطاقة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين التقى في القصر الابيض آموس هوغشتاين المنسق الرئاسي الخاص للبنى التحتية العالمية وأمن الطاقه، وذلك في اطار استمرار اللقاءات المكثفة مع المسؤولين الامريكيين لبحث مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف، انه "جرى خلال اللقاء بحث الاوضاع الامنية في المنطقة ومدى تأثيرها على الاقتصاد والسوق وخاصة سوق واسعار الطاقة ، وتناول الجانبان دور الشركات العالمية في الصناعات النفطية في العراق وعملية الاستثمار في حقول الغاز العراقية" .

وتابع البيان، أنه "وفي جزءٍ أخر من المباحثات تطرق المسؤول الامريكي الى بعض الشركات النفطية الأمريكية العاملة في كردستان العراق والمشاكل التي تواجهها بسبب عدم القدرة على التصدير ، وفي هذا الصدد  اشار الوزير الى عمل هذه الشركات ، ونظرة الحكومة الاتحادية من جهة والاقليم من جهةٍ اخرى الى مشكلة تصدير النفط من إقليم كردستان العراق ومن خلال الانبوب النفطي الذي يربط الاقليم بميناء جيهان التركي" . 

من جانبه اعرب اموس هوغشتاين عن استعداد بلاده لتعزيز سبل التعاون وعلى وجه الخصوص في مجال الطاقة والنفط والغاز ، و تمنى حل المشاكل النفطية بين الحكومة الاتحادية والاقليم لما في ذالك  من اهمية وتأثير على القطاع النفطي والشركات العامله في المنطقة وعلى سوق النفط. 

وفد عراقي يزور تركيا الأسبوع الحالي لعقد اجتماع بشأن طريق التنمية

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل في العراق، ناصر الأسدي، اليوم السبت، عن زيارة وفد عراقي إلى تركيا الأسبوع الحالي لعقد اجتماع بشأن طريق التنمية، فيما أشار إلى وجود إجراءات واتفاقات مع الجانب التركي للمباشرة بإنشاء الطريق ونقاط الربط.

وقال الأسدي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مشروع طريق التنمية ينجز في منتصف العام 2028 بحسب البرنامج المقرر له، وعند افتتاح ميناء الفاو سيتم استخدام شبكة الطرق والسكك المحلية مباشرة لحين إنجاز مشروع الطريق التنمية والطريق السككي والبري للميناء"، مؤكداً "الالتزام بالتوقيتات".

وأضاف أن "هناك لجاناً مباشرة تتفق مع الجانب التركي، وهنالك اجتماع شهري في بغداد أنقرة، إضافة إلى إجراءات واتفاقات للمباشرة بإنشاء الطريق ونقاط الربط".

ولفت إلى أن "وفداً من الجانب التركي زار ميناء الفاو واطلع على آخر المستجدات ومراحل إنجاز العمل، وعبر عن سعادته"، مشيراً إلى أن "وفداً عراقياً سيقوم الأسبوع الحالي بزيارة الجانب التركي وعقد الاجتماع المقرر في أنقرة لمتابعة إجراءات العمل".