رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يؤكد مضي الحكومة في نهج توطين الصناعة الدوائية في العراق

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، مضي الحكومة في نهج توطين الصناعة الدوائية في العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل نقيب صيادلة العراق حيدر فؤاد الصائغ والوفد المرافق له".

وأضاف البيان، أن "السوداني استمع إلى استعراض مفصّل عن واقع العمل الصيدلي في العراق والخدمات الصيدلية التي تقدم في قطاع الرعاية الصحية ودور النقابة في تسخير طاقات الشباب العلمية في هذا المجال والخطط المعدّة للتطوير".

وأشار رئيس الوزراء- خلال اللقاء- إلى "مضي الحكومة في نهج توطين الصناعة الدوائية في العراق، حيث تم اتخاذ إجراءات عدة وتقديم التسهيلات اللازمة لدعم المستثمرين والشركات المتخصصة بالصناعة الدوائية، وهي خطوات مستمدة من أهداف البرنامج الحكومي في الارتقاء بالقطاع الصحي عموماً ومنه صناعة الأدوية".

ووجه رئيس مجلس الوزراء، "بمتابعة الطلبات المقدّمة حول تخصيص أراضٍ لإنشاء مدن صناعية خاصة بالصناعات الدوائية في العراق لتوطين صناعة الدواء وإنشاء مجمّعات سكنية للصيادلة وبناء مقار لممثليات نقابة الصيادلة في المحافظات، وكذلك متابعة تأسيس مصرف خاص لاستثمار وتمويل المشاريع الصيدلانية المختلفة".

البيت الأبيض يعلن عن موعد زيارة السوداني إلى واشنطن

أعلن البيت الأبيض عن موعد زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إلى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، مبيناً أن الزيارة ستكون منتصف شهر نيسان المقبل، وستناقش مجموعة قضايا منها تطور المهمة العسكرية الأمريكية في العراق.

البيت الأبيض يعلن عن موعد زيارة السوداني إلى واشنطن

وقال البيت البيت الأبيض في بيان، إنه "في 15 نيسان/ أبريل، سيرحب الرئيس جو بايدن برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في البيت الأبيض للتنسيق بشأن الأولويات المشتركة وتعزيز الشراكة الثنائية القوية بين الولايات المتحدة والعراق".

وبيّن أن "القادة سيؤكدون من جديد التزامهم باتفاقية الإطار الاستراتيجي، وسيعملون على تعميق رؤيتهم المشتركة لعراق آمن وذو سيادة ومزدهر ومندمج بالكامل في المنطقة الأوسع".

ولفت إلى أن "الرئيس بايدن ورئيس الوزراء السوداني، سيتشاوران حول مجموعة من القضايا خلال الزيارة، بما في ذلك التزامنا المشترك بالهزيمة الدائمة لداعش وتطور المهمة العسكرية بعد ما يقرب من عشر سنوات من تشكيل التحالف العالمي الناجح لهزيمة داعش.

وختم بالقول: "سيناقشون أيضا الإصلاحات المالية العراقية الجارية لتعزيز التنمية الاقتصادية والتقدم نحو استقلال العراق في مجال الطاقة وتحديثه".

وفي 21 فبراير الماضي، ناقش رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مع السفيرة الأمريكية ألينا رومانوسكي، يوم الأربعاء، الملفات التي ستُطرح خلال زيارته المرتقبة إلى الولايات المتحدة.

وبحث السوداني، خلال استقباله رومانوسكي، بحسب بيان، العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، وتأكيد استمرار جولات الحوار الثنائية واللجنة العسكرية العليا المشتركة، المعنية بتنظيم إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق.