رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

براءة المغرب من اتهامات التجسس والتدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا

نشر
الأمصار

كشف تقرير للوكالة الإسبانية لمكافحة التجسس، التابعة لرئاسة الحكومة الإسبانية، عن براءة المغرب من أي اتهام بالتجسس والتدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا.

وانتهى التقرير إلى خلاصات دحضت، جميع الشكوك والاتهامات التي وُجهت إلى المملكة المغربية بشأن أنشطة التجسس المزعومة التي استهدفت رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، وأيضا كبار المسؤولين الحكوميين الإسبان، باستخدام برنامج "بيغاسوس".

يذكر أن مسؤولين إسبان كبار سبق لهم نفي هذه الادعاءات في نوفمبر 2022، وذلك خلال جلسات استماع أمام لجنة برلمانية أوروبية كانت تحقق في استخدام برنامج "بيغاسوس".

وكانت المحكمة الوطنية الإسبانية قد قررت - في يوليو 2023 - إغلاق قضية "بيغاسوس" لعدم وجود الأدلة.

رسالة للملك المغربي من الرئيس الكيني

استقبل وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، بالرباط، الوزير المكلف بالشؤون الخارجية في كينيا، المبعوث الخاص للرئيس الكيني، أبراهام كورير سينغوي، حاملا رسالة إلى الملك المغربي الملك محمد السادس.

وقال سينغوي -في تصريحات صحفية عقب هذه المباحثات التي جرت بينهما، أمس، إنه سلم بوريطة رسالة من رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، إلى الملك المغربي، مشيدا بالعلاقات الثنائية التي تجمع المغرب وكينيا.

وفي سياق اخر، أكد السفير الصيني في المملكة المغربية، لي تشانغ لين، على أهمية العلاقات التعاونية بين الصين والمغرب، مشيراً إلى جاذبية الأبعاد الاقتصادية والثقافية والتعليمية والتكنولوجية في هذه العلاقات.

خلال مائدة مستديرة نظمها معهد العلوم السياسية والقانونية والاجتماعية بجامعة مونديابوليس، تحدث السفير الصيني عن تطور العلاقات التجارية بين الصين والمغرب، حيث ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين البلدين لتتجاوز 7 مليارات دولار.

وأكد السفير لين أن الصين أصبحت شريكاً تجارياً استراتيجياً للمغرب، مشيراً إلى تطور الاستثمارات الصينية في المملكة، خاصة في قطاعات مثل الصناعة والنقل والطاقات المتجددة والعقار.

وشجع السفير الصيني الشركات الصينية على زيادة استثماراتها في القطاعات التنموية الرئيسية في المغرب، مثل الطاقات المتجددة وصناعة السيارات.

وأشار إلى إمكانات التعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والتربوية، مؤكداً على أهمية بناء شراكة قوية ودائمة بين الصين والمغرب.
من جانبه، أشاد عميد معهد العلوم السياسية والقانونية والاجتماعية بجامعة مونديابوليس، علي الحريشي، بتطور العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مؤكداً على الاستقرار والتفاهم المتبادل الذي يميز هذه العلاقات.