رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرارات تاريخية من الأمم المتحدة بشأن تعزيز أنظمة الذكاء الاصطناعي

نشر
 الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم اعتماد قرارا بشأن تعزيز أنظمة الذكاء الاصطناعي "آمنة ومأمونة وجديرة بالثقة"، والتي ستفيد أيضا التنمية المستدامة للجميع.

وقد نشرعلى الموقع الرسمي للأمم المتحدة أنه باعتماد مشروع قرار بقيادة الولايات المتحدة دون تصويت، سلطت الجمعية الضوء أيضا على احترام وحماية وتعزيز حقوق الإنسان في تصميم وتطوير ونشر واستخدام الذكاء الاصطناعي.

وأعنت نحو 120 دولة عضو أخرى اعتماد القرار.

 أنظمة الذكاء الاصطناعي

وأقرت الجمعية العامة - أيضا - بقدرة أنظمة الذكاء الاصطناعي على تسريع وتمكين التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ 17 .

وهذه هي المرة الأولى التي تعتمد فيها الجمعية قرارا بشأن تنظيم هذا المجال الناشئ. وبحسب ما ورد قال مستشار الأمن القومي الأمريكي - في وقت سابق من هذا الشهر - إن اعتماد الذكاء الاصطناعي، سيمثل "خطوة تاريخية إلى الأمام" للاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي.

النظم الخبيرة والذكاء الاصطناعي

ودعت الجمعية العامة، جميع الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة إلى "الامتناع أو التوقف عن استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يستحيل تشغيلها وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان أو التي تشكل مخاطر لا مبرر لها على التمتع بحقوق الإنسان".

وأكدت أن "نفس الحقوق التي يتمتع بها الأشخاص خارج الإنترنت يجب أيضا حمايتها عبر الإنترنت، بما في ذلك طوال دورة حياة أنظمة الذكاء الاصطناعي".

النظم الخبيرة في الذكاء الاصطناعي: تعريف وتطبيقات في الواقع - محمد العارضة

وحثت الجمعية العامة - أيضا - جميع الدول والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات البحثية ووسائل الإعلام على تطوير ودعم المناهج والأطر التنظيمية والإدارية المتعلقة بالاستخدام الآمن والمأمون والجدير بالثقة للذكاء الاصطناعي.

تستهدف 1.5 جيجاوات.. النرويج تطلق أول مزاد للرياح البحرية

أطلقت النرويج مزادها الأول لطاقة الرياح البحرية، مستهدفة ما يصل إلى 1.5 جيجاواط من قدرة الطاقة في بحر الشمال جنوب سواحلها.

وقالت أستريد بيرجمول، وزيرة الدولة في وزارة الطاقة النرويجية، لرويترز قبل بدء المزاد: "آمل أن يكون مزادا جيدا مع العديد من اللاعبين الأقوياء الذين يرغبون في تطوير طاقة الرياح البحرية".

النرويج، التي تقع منطقتها الأولى لتطوير طاقة الرياح البحرية، Soerlige Nordsjoe II، بالقرب من الدنمارك، شرعت في إجراء أول مزاد لها على الرغم من التحديات التي واجهتها الصناعة خلال العام الماضي، بسبب ارتفاع التكاليف وارتفاع أسعار الفائدة.
في الشهر الماضي، قالت وزارة الطاقة في النرويج، إنه تمت الموافقة على 5 متقدمين للمشاركة في المزايدة - كونسورتيوم يضم Aker Offshore Wind وBP وStatkraft، وواحد يتكون من Equinor وRWE، وNorseman Wind من EnBW الألمانية، وهو كونسورتيوم من Shell، Lyse وEviny، ومجموعة أخرى تتكون من Parkwind وIngka.
في وقت مبكر من هذا الشهر، انسحبت شركة EnBW من المزاد، مشيرة إلى الدعم المحدود من الدولة ومتطلبات مقدمي العروض الناجحين لبناء وامتلاك موصلات النقل، حسبما ذكرت رينيوز.
وشهدت صناعة طاقة الرياح البحرية عدة انتكاسات كبيرة منذ الصيف الماضي، حيث كانت المزادات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة فاشلة وتم إلغاء مشروع كبير في المملكة المتحدة بسبب ارتفاع التكاليف وظروف السوق الصعبة التي ضغطت على التطورات الجديدة.