رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تُخطط لاستثمار 40 مليار دولار في الذكاء الاصطناعي

نشر
الأمصار

تعتزم حكومة السعودية لإنشاء صندوق بقيمة 40 مليار دولار تقريبا للاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي، حسبما نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر مطلعة.

 

 

وأضافت الصحيفة أن ممثلي صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي في المملكة، ناقشوا خلال الأسابيع الماضية شراكة محتملة مع أندريسن هورويتز الأميركية وممولين آخرين.

 

وأفاد التقرير بأن محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان بحث مع أندريسن هورويتز إمكان فتح الشركة الأميركية مكتبا لها في الرياض.

 

وأضافت الصحيفة أن مسؤولي الصندوق السيادي السعودي بحثوا كذلك الدور الذي يمكن أن تلعبه أندريسن هورويتز وكيفية تشغيل الصندوق المزمع إنشاؤه، مشيرة إلى أن الخطط ربما تتغير.

 

وقالت الصحيفة إن أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية الآخرين ربما يشاركون في صندوق الذكاء الصناعي بالمملكة الذي من المتوقع تدشينه في النصف الثاني من العام الحالي.

 

وأضاف التقرير أن الممثلين السعوديين أوضحوا للشركاء المحتملين أن المملكة مهتمة بدعم مجموعة متنوعة من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المرتبطة بالذكاء الصناعي، ومنها شركات صناعة الرقائق ومراكز البيانات.

 

تراجع صادرات السعودية من النفط الخام لـ6.297 مليون برميل في يناير


انخفضت صادرات السعودية من النفط الخام في يناير/كانون الثاني إلى 6.297 مليون برميل يوميا مقابل 6.308 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول، وذلك للشهر الثاني على التوالي، وفقا ما ذكرته بيانات رسمية، الاثنين.

تراجع صادرات السعودية من النفط الخام 

وتقدم الرياض وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بيانات الصادرات الشهرية إلى مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي) التي تقوم بدورها بنشرتها على موقعها الإلكتروني.

وذكرت بيانات مبادرة جودي ارتفاع صادرات السعودية من المنتجات النفطية 0.106 مليون برميل إلى 1.243 مليون برميل في يناير.

فيما انخفضت صادرات الخام من أكبر مصدر للنفط في العالم 0.2% إلى 6.297 مليون برميل يوميا، انخفاضا من 6.308 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول، وارتفع إنتاج البلاد من الخام إلى 8.956 مليون برميل يوميا من 8.944 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول.

وبحسب البيانات فأن إنتاج المصافي السعودية من النفط الخام ارتفع 0.010 مليون برميل يوميًا إلى 2.425 مليون برميل يوميًا، كما زاد حرق الخام المباشر بمقدار 5000 برميل يوميًا إلى 308000 برميل يوميًا في يناير.

واتفقت "أوبك" وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة "أوبك+"، هذا الشهر على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية بواقع 2.2 مليون برميل يوميا في مسعى لتعزيز الأسعار.

وفي الوقت نفسه، رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها بشأن نمو الطلب على النفط في عام 2024 للمرة الرابعة منذ نوفمبر، على الرغم من أنها لا تزال أقل تفاؤلاً بكثير من "أوبك".